سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

طنجة.. تدوير المياه العادمة سيمكن من اقتصاد استهلاك حوالي 3 ملايين متر مكعب من الماء

أبرزت الشركة المكلفة بتوزيع الكهرباء والماء وتدبير التطهير السائل بالشمال (أمانديس) أن مشروع معالجة وإعادة تدوير المياه العادمة بمدينة طنجة وضواحيها سيمكن من اقتصاد استهلاك حوالي 3 ملايين متر مكعب من الماء سنويا.

وأشارت الشركة، في بلاغ صحافي صدر عقب ندوة حول إعادة استعمال المياه العادمة، أن مشروع توسعة محطة معالجة المياه العادمة بمنطقة بوخالف (جنوب طنجة) باستثمار يصل إلى 55 مليون درهم سيمكن من توفير مياه كفيلة بري حوالي 91 هكتارا، تشمل نوادي الغولف والمناطق الخضراء وقارعة الطرقات، موضحة أن هذا المشروع يشكل استجابة لمجموعة من “الرهانات الاقتصادية والإيكولوجية” بالمنطقة.

ويتكون المشروع من محطة قادرة على معالجة المياه العادمة لتجمع سكاني يصل إلى 140 ألف نسمة، بإنتاج يومي يفوق 10 آلاف متر مكعب، كما يضم المشروع محطة ضخ بقدرة 120 لترا في الثانية وخزانا بسعة 5 آلاف متر مكعب وعدة كيلومترات من القنوات.

وللتعريف بهذا المشروع، نظمت أمانديس بداية الأسبوع الماضي ندوة حول موضوع “تدوير المياه لتموين المدينة” بمشاركة ممثلين عن المجتمع المدني والإعلام المحلي، حيث تم تقديم الآثار البيئية الإيجابية للمشروع والتقنيات المستعملة في معالجة المياه العادمة وقدرته على تعبئة موارد مائية إضافية.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق