سياسة

خبراء ومسؤولين بطنجة يسلطون الضوء على مشروع تصميم التهيئة بدعوة من البيجيدي

أوضحت كريمة أفيلال نائبة رئيس جماعة طنجة المكلفة بالتعمير خلال اليوم الدراسي الذي نظمه فريق العدالة والتنمية بطنجة يوم أمس الخميس 20 يوليوز 2017 أن الجماعة توصلت ل 156 تعرض في اليوم حيث تفاوتت نسبة التعرضات من مقاطعة إلى أخرى حيث حلت بني مكادة في الرتبة الأولى 47 في المائة متبوعة بمغوغة 30 في المائة ثم المدينة 22 في المائة والسواني 1 في المائة.

كما أقرت أفيلال بأن هناك أخطاء يجب تصحيحها لأنها لا تتلاءم مع الواقع  كالتنصيص على عدم إعطاء الرخص للقطع الأرضية  التي لا تتجاوز 60 متر مربع على غرار الأخطاء التي سبق وتم تصحيحها .

وأكدت نائبة رئيس جماعة طنجة على أن مقبرة سيدي إدريس أصبحت الأراضي صالحة للبناء وأضافت أن تصحيح الأخطاء سيستمر في اللجنة المركزية سواء بالنسبة للتعرضات الجماعية أو المفردية.

وعرف اليوم الدراسي عدة تدخلات أخرى، أبرزها عيسى بنيعقوب رئيس جمعية المنعشين العقاريين  بطنجة حيث طالب ممثل المنعشين العقاريين بضرورة تحديد الشروط والمعايير في البناء بدقة، مضيفا إلى أن الهيئة أبدت ملاحظات عدة حول تصميم التهيئة بخصوص طريقة العمل المعتمدة في المشروع والتي أثرت على القطاع سلبا بسبب عدم وضوح الرؤية في هذا التصميم.

فيما أبرز ممثل مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية عبد العزيز الجناتي أن تعرضات المرصد تهم طريقة الإعداد ، مضيفا أن عملية الترافع مستمرة بخصوص حماية المناطق الخضراء.

ومن جهة أخرى وجه سليم بوشخاشخ ممثل هيئة المهندسين المعماريين أن التركيبة السوسيولوجية للمجتمع المغربي تفضل السكن الفردي، متسائلا حول  صلاحيات هذا التصميم لمراعاة هذا المطلب، مضيفا أن التصميم جاء بمقاربة كمية وكيفية تراعي الجودة الأمر الذي لا ينكره إلا جاحد، مشيرا في ذات السياق أن التصميم جاء شبه متوازن للمناطق السكنية والخضراء وهو ما يعتبر نقطة ضوء، حسب المتحدث ذاته.

فيما أشار الأكاديمي الحمداوي، أنه يجب الاستفادة من الإمكانات ةتجنب كل التحديات والإكراهات، كما يجب تملك المشاريع من طرف المواطنين، مؤكدا على ضرورة تعليل الاختيارات المتعلقة بتصميم التهيئة لإقناع المواطنين بمدى حرصها على المنفعة العامة واستجابتها للمعايير المعتمدة في هذا المجال.

وكانت هناك عدة تدخلات تمحورت حول غياب الجانب الاجتماعي بمشروع تصميم التهيئة موصين بوجوب  تداركه في اللجنة المركزية .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق