مقالات الرأي

وضوح الرؤية من رؤية الوضوح

لا تتضح الرؤية إلا بالصدق ولا يُرى الوضوح إلا بالثقة، وما يعيشه الوطن اليوم يحتاج إلى كثير من الوضوح يرفع عن النفوس قلقها وعن العقول شرودها وحيرتها.

لذا تجدني أقول :إن ما يجري فيك اليوم  يا وطني هو عادٍ جدا، لا غرابة فيه ولا عجب ، منتظَر  مستساغ لا إثارة فيه ولا صخب.وإذا كانت الثقة في القادة كبيرة فإنها لا تمنع من بعض العتاب واللوم المؤطر بالاعتراف بالجميل، المراعي للجهد المبذول، والمستحضِر للإخلاص المنزه عن التبديل.

فلعل كلمة الأستاذ عبد الإله بن كيران أمام الأمانة العامة ولجنة الاستوزار هي خطوة وإن جاءت متأخرة لتوضيح الرؤية ، ولعله استبق العتاب  بعد أن انتبه لمشروعيته، لذا ينبغي تسجيل فضيلة الاعتراف من بين فضائل امتاز بها قادة هذا الحزب.لكن من الإنصاف أن نقول لو كان تحيين المنطلقات والتذكير بالمبادئ والأهداف عملا راتبا في برنامج الاهتمامات، لكانت الرؤية اليوم أوضح، ولكان الوضوح أنفع ، و لما أثار موقف الحزب من تشكيل الحكومة  ما أثاره من الوجوم والذهول .

قلت في مقال سابق و أستسمح القارئ  الكريم على التكرار ، إن ما جرى هو مطابق تماما للديموقراطية بخلفيتها العددية ، الديموقراطية التي أوصلت “ترام “إلى قمة هرم الحكم في بلاد الحرية ، وهي نفسها التي توجت “بوتين ” قيصرا على رواد الشيوعية، فلماذا يتم القفز على حقيقة مفادها أن حزب العدالة والتنمية حصل على 125 مقعدا فقط من 395 مقعدا في البرلمان ، وأنه لم يفلح في جمع أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة وفق الحد الأدنى من شروطه مما اضطره إلى مراجعة هذه الشروط والقبول يما اشترطته مجموعة من الأحزاب مجتمعة ، لماذا إذن هذا الصخب وهذا العجب؟؟ لماذا تقام الدنيا ولا تقعد لأن الأحزاب رفضت التحالف مع حزب حاصل على أقل من ثلث المقاعد فقط؟؟

إن حزب العدالة والتنمية جاء إلى السياسة  بقيم ومعايير وأفكار ، والأفكار كي تتحول إلى قناعات دونها ودون ذلك جهود ينبغي أن تبذل، وجسور يجب أن تشيد ،وثقة ينتظر أن تبنى بالصبر والحلم والأناة ، فلا يجوز أبدا الخلط بين رسوخ القناعات والانتصار في الانتخابات.

أي تحكم يتصدى له الحزب إذا كانت كل الأحزاب لا ترى خصما للديموقراطية غير حزب العدالة والتنمية ، وأي فساد يزعم الحزب أنه يحاربه إذا كان لم يحصل على ثقة سوى مليونبن من بين حوالي عشرين مليون مواطن ومواطنة ممن يحق لهم التصويت ؟؟

إن الطريق لا زال طويلا وإن محاولة اختزاله  إن كان بالتماهي مع مطالب لا يدافع عنها أصحابها فهو تحميل للوطن ما لا يحتمل  ، وإن كان بالانجرار إلى مزايدات المتفرجين فهو مجازفة غير محسوبة العواقب، وإن كان بالاستدراج إلى مكائد محترفي الوقيعة ،المشائين في الأوطان بالفتن والضغينة ،فهو الغباء المفضي إلى الهاوية .كل ذلك وإن كانت الوقائع والشهادات تبرئ القادة منه فإن اللوم والعتاب يوجه إليهم لأنهم لم يحصنوا صفوف الحزب كفاية من السقوط في شركه.

إن الوطن فضاء تستظل بظله أفكار ومذاهب تصل أحيانا حد التناقض ، وتدار تحت سقفه مصالح تتشابك وتتداخل ، وتسوده تقاليد وأعراف ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ ، وكل هذا وذاك تعتريه انحرافات واختلالات ، ويشوبه في كثير من الأحيان  ميل عن العدل وزيغ عن المعروف ،كما أن الوطن منفتح على غيره من الأوطان والبلدان، يتأثر بما يستجد فيها من أحداث ، ويصيبه ما يصيبها من طوارئ واستثناءات ، فمن نذر نفسه لتصحيح هذه الانحرافات ومعالجة تلك الاختلالات ،وجب عليه  فهم هذا الواقع ومراعاته، كما أنه ملزم في كثير من الأحيان  بالتعايش مع معاييبه وهي بالمناسبة أقل بكثير من مصائب ومحن شعوب أخرى وأمم مجاورة، والتركيز على إيجابياته وما أكثرها، وما أخصبها لزرع الأمل في النفوس وشحذ الهمم وتنوير العقول خدمة للبلاد والعباد.

فبقدر ما يعاب على الغارقين في الماضي أنهم يرجون حلولا من ماض اكتنفته ظروف وسياقات مختلفة عن ظروف وسياقات مجتمعاتهم ، ينبغي أن يعاب أيضا و بنفس الحجة  على المنبهرين بالآخر ، هذا الانبهار الذي لم نجن منه سوى الويلات والمصائب ، وإذا كانت الأمم التي تدعي اليوم أنها تعيش في كنف “أكذوبة” الديموقراطية ، و”زيف” الحقوق والحرية ، قد خلفت وراءها أشلاء بالملايين ،وأراقت في طريقها إلى ذلك  ولا زالت تريق أنهارا من الدماء ، فهل طريق الحداثة لا يمر قطعا إلا بتلك الفظاعات ؟؟ وهل قدَر من أراد بوطنه تقدما ورقيا أن يتبع سننهم شبرا بشبر وذراعا بذراع ؟ أم أن صلاحنا وإصلاح أحوالنا ينبغي أن ننحثه نحثا ونبدعه إبداعا ينطلق من واقعنا ويراعي أحوالنا وسقف الحفاظ على أوطاننا ؟؟

إن السفينة التي يركبها صالحنا وطالحنا لا تحتمل التقاطب والتجاذب  بقدر ما تحتاج إلى توافق لا يخل بالعدل، ومرونة لا تفضي إلى الذوبان، وعفو لا يؤدي إلى التطبيع مع الخطيئة، وتلك معادلات صعبة لا يقوى على حلها إلا ذوو العزم من الناس، الناكرون لذواتهم ،المهووسون بخدمة أوطانهم وشعوبهم .

إن المتصدي للإصلاح لا شك واقع بين تجاذب قوتين أساسيتين متناقضتين ، قوة حريصة على بقاء الحال على ما هو عليه متشبثة بالعائد المحصل من دوامه ، وقوة تواقة إلى التغيير، أي تغيير ، غير مكترثة لا بحكمة تقيها من الرجات،ولا بسنن  تحفظها من الزلات، كسنة التدرج والنسبية وغيرها . والذي نذر نفسه للإصلاح لا  يكتب له من النجاح إلا بقدر استقلاليته عن تأثير القوتين معا ،وهذا صعب المنال لا يتحقق إلا بمقدار، ويمكن القول دون تحفظ أن تجربة حزب العدالة والتنمية هي مكسب حقيقي  لهذا الوطن على اعتبار أنها جسدت بنسبة مقدرة هذا التوازن، وإن مالت أحيانا ميلا لم يخلَّ باستقلاليتها ، ومهمة قادة الحزب وأعضائه  اليوم هو تثبيت هذه التجربة وتطويرها ومد جسور الثقة مع المتوجسين منها ،مع الحرص على عدم تضخيمها أو تحجيمها ،بل الموضوعية والوضوح هما الكفيلان بجلاء حقيقتها.

عبد الخالق الغربي

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق