اقتصادتطوانسلايدر الرئيسية

انطلاق النسخة 15 من الأيام التجارية الجهوية من تطوان

انطلقت، مساء الجمعة بالدار المتوسطية للمحامي بتطوان، النسخة الخامسة عشر من الأيام التجارية الجهوية، المنظمة تحت شعار “الشباب والعصرنة أساس التطوير والتنمية التجارية”.

وتندرج الأيام التجارية الجهوية، المنظمة من قبل غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة تطوان الحسيمة بشراكة مع جماعة تطوان وهيئة المحامين بتطوان، في إطار دعم ومواكبة تجار جهة الشمال، والمساهمة في ترويج منتجاتهم وخدماتهم، من خلال برمجة سلسلة من الندوات والتكوينات والأنشطة والمعارض إلى غاية 17 ماي المقبل.

وتهدف التظاهرة التجارية الكبرى إلى خلق دينامية تجارية قوية من خلال الترويج التجاري عبر اعتماد التخفيضات الصغرى، ومواكبة الأسواق التجارية، وتأطير التجار والمهنيين في القضايا المستجدة، وتكوينهم في المجالات المختلفة المتعلقة بالرقمنة، وخلق فضاءات للتواصل والشراكة بين التجار ومهنيي القطاع عامة.

ويتضمن برنامج هذه الأيام التجارية “موسم التخفيضات الكبرى 2024″، وندوات ولقاءات تأطيرية في قضايا مستجدة ذات الطابع الاقتصادي والضريبي، وفي المجالات المختلفة للرقمنة، وتكوينات في الرقمنة والتسويق الإلكتروني، كما يضم البرنامج أنشطة موازية أخرى منها فعاليات ثقافية ورياضية وفنية وغيرها.

بالمناسبة، دعت الغرفة الجهوية جميع التجار والمهنيين الى الانخراط القوي في برنامج هذه التظاهرة الاقتصادية الهامة، لما لها من انعكاسات إيجابية على التجار والتجارة المحلية، ولآثارها ووقعها المباشر على دعم التنمية المحلية.

في هذا السياق، أبرز رئيس الغرفة الجهوية، عبد اللطيف أفيلال، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الأيام التجارية الجهوية أضحت موعدا سنويا دأبت الغرفة على تنظيمه منذ 15 سنة، حيث أصبح مناسبة للتواصل وتأطير التجار والمهنيين بخصوص المستجدات والقوانين ذات الصلة بالمهنة.

وأشار إلى أن الغرفة حرصت على إغناء برنماج التظاهرة بندوات وعروض تواكب تطلعات التجار ورغبتهم في تطوير تقنيات التسويق والانفتاح أكثر على الزبائن، مذكرا بأن الأنشطة المبرمجة، التي ستنظم بكل من تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل وشفشاون، مناسبة للتواصل بين التجارة ومسؤولي الإدارات العمومية المعنية بالقطاع لمناقشة المشاكل المطروحة.

وأضاف أن شعار الدورة يعكس المكانة المتنامية للتجارة الالكترونية على مستوى العالم، والتي يتوقع أن تهيمن مستقبلا، مما يفرض على التجار المغاربة والمسؤولين العمل على مواكبة هذه التحولات، مشددا على أن “الشباب هم الفئة المؤهلة لاستيعاب هذه التحولات وتقنيات الرقمنة”.

من جانبه أكد نقيب هيئة المحامين بتطوان، محمد بنحساين، أن الهيئة ارتأت المساهمة في تنظيم هذه الفعالية الاقتصادية بهدف خلق دينامية تجارية واقتصادية بالمنطقة، إيمانا منها بضرورة لعب دورها في محيطها الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، مشيرا إلى أن الفعالية ستتوج بتوقيع اتفاقية شراكة بين الجانبين لتفعيل ودعم مركز التحكيم التابع للغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات.

وأضاف بنحساين أن الترسانة القانونية المنظمة للتجارة أصبحت متعددة ومتنوعة، بدءا من مدونة التجارة، مرورا بقانون الشركات وقانون حماية الملكية الصناعية والقانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة وصولا إلى القانون المتعلق بالتحكيم والوساطة، هذا الأخير أضحى من الوسائل البديلة لحل المنازعات في أجل معقول وبإجراءات أقرب إلى فصل النزاع منها إلى تعقيده.

يذكر أن هذه الأيام التجارية الجهوية ستعرف تنظيم مجموعة من الندوات الاقتصادية ستتطرق إلى “أهمية عصرنة قطاع التجارة وجلب العلامات التجارية العالمية” و”الشباب والتجارة” و “الوساطة والتحكيم” و”مستجدات قانون المالية 2024″ و”التغطية الصحية الاجتماعية” و “التجارة الالكترونية والخارجية”.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق