سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

مسؤول بوكالة تنمية أقاليم الشمال يوضح بخصوص تضرر مقطع طرقي حديث الإنجاز بجماعة اكزناية

أوضح مصدر رفيع المستوى بوكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، بخصوص الصور التي راجت على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تظهر تضرر مقطع طرقي حديث الإنجاز بمنطقة خندق الزرزور بجماعة اكزناية، الذي يدخل في إطار برنامج تأهيل الجماعة.

وقال المصدر المسؤول ل”شمالي”، إن تضرر جزء من المقطع الطرقي راجع إلى الأكوام الكبيرة من الأوحال الناتجة عن انجراف التربة وتساقط الأحجار من الجبل المحاذي للمنطقة بسبب الأحوال الجوية، مشيرا إلى أن سمك التربة بالمقطع الطرقي المذكور وصل لأزيد من 60 سنتيمترا بسبب تراكم الأوحال.

وأضاف المصدر، أن المقطع الطرقي المتضرر وصل لحوالي 100 م طولية وسبعة أمتار عرضا من الطريق رقم 260 بخندق الزرزور جراء التساقطات المطرية الأخيرة بسبب عدم اكتمال الأشغال.

وأكد المسؤول ذاته، أن لجنة مختلطة خرجت صباح اليوم الإثنين لمكان تضرر المقطع الطرقي لإنجاز محضر معاينة، مضيفا أن الشركة المكلفة بالأشغال سخرت كل الإمكانيات  لإزاحة الأوحال وبقايا الانجرافات على طول المقطع الطرقي المتضرر.

وأوصت اللجنة المكلفة، بإعداد دراسة شاملة تأخذ بعين الاعتبار طريقة تصريف المياه من الأزقة والشعاب إلى الطريق المتضرر، مع إصلاح المقاطع المتضررة في أقرب وقت وتهيئة المداخل المؤدية إلى الطريق المتضررة.

ويدخل إنجاز هذه المشاريع، في إطار مشروع تنموي ضخم تسفيد منه جماعة اكزناية رصد له 700 مليون درهم، يهم عدد من القطاعات الحيوية، حيث تشرف وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال على تنفيذ أغلب المشاريع.

ويتكون المشروع موضوع الاتفاقية، من إحداث وتهيئة الطرق والأرصفة وممر تحت أرضي، وتقوية وتوسعة شبكات الماء والكهرباء والتطهير السائل، وإحداث وتهيئة المساحات الخضراء والتأثيث الحضري، وإحداث مرافق اقتصادية واجتماعية للقرب، وإحداث منشآت وتجهيزات رياضية وثقافية، وإحداث مواقف لحافلات النقل الحضري وسيارات الأجرة وتنظيم مساراتها.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق