سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

مواصلة أشغال تأهيل الواجهة البحرية لحي الحافة بطنجة (صور)

تتواصل أشغال إعادة تأهيل الواجهة البحرية لحي الحافة بطنجة، المطلة على الطريق الساحلي بين ميناء المدينة وشاطئ مرقالة، بعد هدم مجموعة من المباني عقب توقيع اتفاق بين قاطنيهم والسلطات المحلية من أجل إخلائهم مقابل تعويضهم لبناء مساكنهم في مناطق أخرى.

ويندرج مشروع إعادة إسكان قاطني البنايات الآيلة للسقوط بحي الحافة، ضمن برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة، ويهم ترحيل 254 أسرة، بغلاف مالي يصل إلى 40 مليون درهما، بمساهمة جماعة طنجة بخمسة ملايين درهم.

ويأتي هذا المشروع في إطار برنامج يمتد من 2020 إلى 2024، ويتعلق بتأهيل المجال العمراني للمدينة القديمة وترميم مواقعها التراثية وأماكن العبادة المتواجدة بها وكذا تقوية جاذبيتها السياحية والاقتصادية.

وذلك بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 850 مليون درهم، بمساهمة كل من وزارة الداخلية، وزارة الأوقاف، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير، وزارة السياحة، ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجماعة طنجة، وكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، والشركة المغربية للهندسة السياحية، والسلطة المفوضة لتدبير الماء والكهرباء.

وكان افتتاح الطريق الساحلي قد حول حي الحافة إلى واجهة رئيسية تغطيها مجموعة من المباني العشوائية، تشكلت لسنوات أمام أنظار السلطة المحلية، قبل أن تصبح عبارة عن صورة مشوهة لموقع استراتيجي يطل على الضفة الأخرى في غياب رؤية شاملة حول مستقبل تلك المنطقة.

وقامت السلطات العمومية، أمس الجمعة 19 يونيو 2021، بترحيل وإعادة وإيواء الشطر الأول من سكان الدور الآيلة للسقوط بحي بوقنادل (منطقة الحافة) بمدينة طنجة.

وسلمت السلطات العمومية، خلال حفل تميز بحضور الكاتب العام لولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة الحبيب العلمي وممثلي قطاع السكنى وسياسة المدينة ومجموعة العمران والمحافظة العقارية، ملفات بقع أرضية ل 25 مستفيدا من عملية إعادة الإيواء.

وأكد المدير الجهوي للسكنى وسياسة المدينة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، منير بغداد، أنه في إطار محاربة السكن غير اللائق، وخصوصا الدور الآيلة للسقوط، قامت السلطات العمومية بترحيل الشطر الأول من الدور المهددة بالانهيار ، الذي تستفيد منه 25 عائلة تقطن بحي بوقنادل.

وأضاف المسؤول، في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن المستفيدين من العملية حصلوا على بقع أرضية مجهزة بتجزئة الاستقبال “الانبعاث”.

وأضاف أن هذه التجزئة المخصصة لإعادة الأسر المعنية بالسكن غير اللائق، تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 3,5 هكتارا، وتضم حوالي 80 بقعة أرضية مخصصة لإعادة الإيواء، مضيفا أن الغلاف المالي للمشروع يقدر بحوالي 47 مليون درهم تشمل كافة المكونات.

وتم خلال الحفل تسليم شواهد الاستفادة من البقع الأرضية الجديدة وشواهد هدم المنازل القديمة ، والتي تخول للمستفيدين الشروع في الإجراءات والمساطر الإدارية للحصول على التراخيص الضرورية للشروع في بناء منازل جديدة تضمن العيش الكريم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق