اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

لتفادي الازدحام.. اجتماع بين الجمعية المغربية للنقل واللوجستيك وإدارة الجمارك بميناء طنجة المتوسط

انعقد أمس الأربعاء 07 فبراير 2024، بميناء طنجة المتوسط، اجتماع خصص لمناقشة بعض المشاكل التي يعاني منها مهنيو النقل الدولي والمجهزين البحريين الرئيسيين المشتغلين في محطات الحاويات.

الاجتماع حضره كل من  الجمعية المغربية للنقل واللوجستيك برئاسة محمد جعباق،  والمدير الجهوي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بميناء طنجة المتوسط مراد بوشعرة، ومدير عمليات الاستيراد والتصدير بميناء طنجة المتوسط، إدريس أعرابي، وممثلو المصدرين ووكلاء السفن ووكلاء الشحن.

واتفق المجتمعون، على تعزيز الشراكة والحوار بين السلطة المينائية طنجة المتوسط وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ومختلف الفاعلين لإيجاد حلول للحاويات الفارغة، حيث تم الاتفاق على مرور حاملي الحاويات الفارغة مباشرة لاجتياز السكانير دون انتظار، لتفادي الازدحام داخل الميناء.

وأشاد رئيس الجمعية المغربية للنقل واللوجستيك برئاسة محمد جعباق، بانفتاح إدارة الجمارك الضرائب غير المباشرة على مشاكل المهنيين والشركات المعنية بنقل الحاويات، مؤكدا استمرار الجمعية في الحوار البناء مع جميع الإدارات المعنية لمعالجة جميع المشاكل المطروحة.

وعزز المركب المينائي لطنجة المتوسط نموه وحقق تقدما مريحا بمعالجة ما مجموعه 8,6 مليون حاوية من حجم 20 قدما، أي ما يعادل 95 في المائة من طاقته الإسمية.

ويعادل هذا الرقم القياسي 8.617.410 حاوية يشكل نموا بنسبة تعادل 13,4 في المائة مقارنة مع سنة 2022، مضيفا أن ميناء طنجة المتوسط حافظ على تفوقه على ميناء الجزيرة الخضراء ، الذي عالج حوالي 4,7 مليون حاوية.

ويعزز الأداء الاستثنائي  أكثر مكانة طنجة المتوسط كمركب مينائي رائد في حوض البحر الأبيض المتوسط والقارة الإفريقية، في حين حققت الأنشطة المينائية الأخرى نموا إيجابيا على كافة المستويات، متوقفا عند تصدير ما يقارب 600 ألف عربة جديدة خلال سنة 2023، بنمو يصل إلى 21 في المائة مقارنة مع السنة السابقة.

فضلا عن ذلك، سجل النقل عبر الشاحنا بدوره نموا بمعدل 4,11 في المائة مقارنة مع سنة 2022، حيث تمت معالجة ما مجموعه 477.993 شاحنة للنقل الدولي الطرقي.

واستقبل المركب المينائي خلال السنة الماضية أكثر من 16.900 سفينة، من بينها 1.100 سفينة عملاقة، مسجلا بالتالي نموا بنسبة تصل إلى 17 في المائة مقارنة مع سنة 2022.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق