اقتصادتطوانسلايدر الرئيسية

الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة تطوان يسجل ارتفاعا

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة تطوان ارتفاعا بنحو 1.4 في المائة مقارنة مع الشهر المنصرم. أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 7.9 في المائة.

وحسب بلاغ دوري للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة طنجة تطوان الحسيمة ، فقد ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ، على المستوى الشهري ، ب 2.6 في المائة في يوليوز 2022 مقارنة مع شهر يونيو 2022 ،وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الفواكه” ب 12.1 في المائة ، “الخضر” ب 6.8 في المائة ، “السمك و فواكه البحر” ب 5.7 في المائة ، “الزيوت والدهنيات” ب 1.7 في المائة ، “الخبز والحبوب” ب 1.3 في المائة ، “الحليب، الجبن والبيض” و “مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 0.8 في المائة لكل منهما، ” السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 0.6 في المائة ، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0.1 في المائة.

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ، حسب المصدر ، ب 0.4 في المائة ، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة لألقسام التالية: “مطاعم وفنادق” ب 4.8 في المائة ، “النقل” ب 1.2 في المائة ، “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” و”الترفيه والثقافة” ب 0.4 في المائة لكل منهما، “السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” و”مواد وخدمات أخرى” ب 0.1 في المائة لكل منهما .

كما أن الانخفاض الذي عرفه مؤشر أثمان “الملابس والأحذية” ب 0.2 في المائة، واستقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثر على التطور العام.

على المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 11.6 في المائة في يوليوز 2022 مقارنة مع شهر يوليوز 2021 وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “الزيوت والدهنيات” ب 34.7 في المائة ، “الخبز والحبوب” ب 18.5 في المائة ، “مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 11.3 في المائة ، “الخضر” ب 11.2 في المائة ، “اللحوم” ب 8.6 في المائة ، ” الحليب، الجبن والبيض” ب 7.9 في المائة ، “الفواكه” ب 6.5 في المائة ، “القهوة والشاي والكاكاو” ب 6.3 في المائة ، “السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 1.8 في المائة ، “السمك و فواكه البحر” ب 0.6 في المائة ، “المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0.5 في المائة و”التبغ” ب 3.4 في المائة .

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 5.2 في المائة، وقد تراوح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام المكونة للمواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 0.1 في المائة لقسم “الصحة” وارتفاع قدره 24.4 في المائة لقسم “النقل” .

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق