سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

حريق “مقهى الشيشة” يساءل نجاعة مراقبة السلامة بالمحلات التجارية لعاصمة البوغاز

طرحت الحادثة التي عرفها مقهى الشيشة “باريس O75″ بطنجة الذي اشتعلت فيها نيران جنونية ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة، العديد من الأسئلة حول السبب الذي أدى لانتشار النيران بسرعة رهيبة داخل المحل، أتت على أغلب جنباته، وخلف ضحايا وجرحى.

وفي الوقت الذي أشار فيه أحد المسؤولين على المقهى في تصريح ل”شمالي” إلى أن النيران شبت بأحد أشجار “الكريسماس” بالمقهى، ما تطور معه الوضع إلى خروج النيران عن السيطرة، فإن هذا يدفع للتساؤل عن مدى توفر المقهى بالأدوات الخاصة بإطفاء الحريق الذي كانت ستحد بشكل كبير من النيران، وكذا منافذ الإغاثة التي تساعد على تفادي الحريق والحد منه بشكل كبير.

كما يساءل الحادث نجاعة المراقبة التي تقوم بها المصالح الولائية والجماعية بالإضافة إلى دور الوقاية المدنية خلال تسليم رخص مزاولة الأنشطة التجارية الكبيرة، ومدى قيام الجهات المعنية باحترام دورية المراقبة لمثل هذه المحلات التي تعج بالزبائن لتفادي مثل هذه الكوارث التي يمكن أن يتطور عدد الضحايا والخسائر ويتشعب الحريق لمحيط المقهى الذي يعرف اكتضاضا سكانيا وحركة قوية في السير والجولان، باعتباره من بين أهم مراكز المدينة.

في حين أكدت مصادر من رواد المقهى ، أن المكان الملعوم  من بين الأنشطة التي يقوم بها بالإضافة إلى تقديم الشيشة، ترويج المشروبات الكحولية داخل المقهى في بعض المناسبات الخاصة وفي ليلة رأس السنة الميلادية، دون حصوله على رخصة من المصالح المختصة حسب ما أكدته مصادر مسؤولة ل”شمالي”، الأمر الذي يمكن أن يكون من الأسباب الرئيسية وراء نشوب هذا الحريق بتلك الطريقة وسقوط ضحايا وجرحى، بسبب الحالة غير الطبيعية التي يكون عليها بعض الزبائن.

وقالت المصادر ذاتها، أن هذا الأمر كان يمكن تجاوزه دون وقوع ضحايا، اذا كان الأمر سيكون طبيعيا داخل هذا الفضاء الذي المفروض فيه أن يكون متوفرا فيه، كل وسائل الإنجاد الأولية، بالإضافة إلى منافذ الإغاثة.

ولقي شخصان مصرعهما في حريق شب، ليلة الثلاثاء -الأربعاء (الثانية عشرة و45 دقيقة)، بأحد مقاهي طنجة، بحسب ما أفادت به السلطات المحلية لولاية طنجة -تطوان -الحسيمة.

وأوضح المصدر ذاته أن عناصر الوقاية المدنية، تدخلت فور إعلامها بالحادث، لإخماد الحريق ونقلت خمسة أشخاص إلى المستشفى الإقليمي، قبل أن يتم الإعلان عن وفاة اثنين من بينهم، في وقت لاحق.

وأضافت السلطات المحلية أن الحريق نتج، بحسب العناصر الأولية للتحقيق، عن تماس كهربائي في مقهى (Ô75 Paris) بمجمع (la tulipe)، مشيرة إلى أنه تم فتح بحث تحت إشراف النيابة العامة لتحديد ملابسات هذا الحادث.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق