ثقافة وفن

افتتاح فعاليات الدورة الثالثة لمعرض الأزقة “Gal’Rue”

افتتحت، يوم السبت، بمدينة الرباط العتيقة، فعاليات الدورة الثالثة لمعرض الأزقة “Gal’Rue”، وذلك بمبادرة من مؤسسة “دار لوان” الفنية، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وولاية الرباط-سلا-القنيطرة.

يشارك في هذا المعرض، الذي يستمر حتى 26 نوفمبر الجاري، إحياءً لجهة شمال المغرب، العديد من الفنانين، منهم “عراب” هذه الدورة، الفنان التشكيلي البارع بن يسف أحمد ، ومن بين أهم الأسماء الهامة في عالم الفنون التشكيلية بالمغرب عبدالسلام نوار الأستاذ بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، حيث سيكرم هذا الهرم بمعرض الأزقة في دورته الثالتة هاته السنة.

تغطي الأعمال المعروضة خلال هذه التظاهرة، على طول 200 متر، أنماطا وأساليب فنية مختلفة، بدءا من الرسم إلى النحت، بالإضافة إلى التصوير الفوتوغرافي والفيديو، مما يتيح فرصة فريدة لاكتشاف ثراء وتنوع الفن التشكيلي المغربي بين المناظر الطبيعية الملونة والتجريدية التي تعكس جمال جهة الشمال، تجسد أعمال الفنانين تنوع وثراء ثقافة هذه الجهة، وتتناول موضوعات متنوعة، لا سيما الطبيعة والمجتمع والتاريخ.

وفي تصريح للصحافة، أعرب الفنان نور الدين نوري عن سعادته بالمشاركة في هذه الدورة من معرض الأزقة، مضيفا أن “هذه الدورة تشكل فخرا لجهة الشمال بأكملها”.

من جانبه، نوه الفنان عزيز بنجا، ابن مدينة تطوان، بتنظيم هذا المعرض، مبرزا أنه يشكل فرصة ثمينة لتبادل الخبرات مع فنانين آخرين.

إلى جانب الورشات والموائد المستديرة، تقدم هذه التظاهرة الفنية للعموم الأعمال الأصلية لثمانية فنانين من شمال المغرب؛ وهم عزيز بنجا، ونور الدين نوري بومعزة، ونجوى الهتمي، وعبد القادر المليحي، وفاطمة العسري، وعبد السلام نوار، وسناء سرغيني، وسهام حلي، ويونس الخراز.

وتتميز الدورة الثالثة من معرض الأزقة بإحداث جائزة التميز التي تحمل اسم الراحل محمد خياط، العضو المؤسس لدار لوان.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق