سياسة

العدل والإحسان بطنجة تحيي ذكرى وفاة مرشدها بنكهة الحوار و العمل المشترك (فيديو)

إحياء للذكرى الرابعة لوفاة مرشد جماعة العدل والإحسان، عبد السلام ياسين، نظمت الجماعة أمس الجمعة  بمدينة طنجةندوة تحت عنوان ” الحوار وأفق العمل المشترك”.

واستهل محمد بن مسعود اللقاء  بكلمة باسم جماعة العدل و الإحسان، التي جدد فيها التذكير بالمناسبة و أهمية الحوار في كتابات  عبد السلام ياسين، الذي ما فتئ يدعو له في جل كتبه، و خصوصا ” حوار الماضي و المستقبل”، ” الحوار مع الفضلاء الديموقراطيين”، ” حوار مع صديق أمازيغي”، ” الإسلام والحداثة” … حيث أكد على ضرورة الحوار المفضي إلى التواصل والتوافق والتعاون.

الدكتور "محمد بن مسعود " كلمة باسم جماعة العدل والإحسان طنجة:نقدر عاليا استجابتكم للدعوة ونعتبرها عربون مودة نبادلكم إياها#الذكرى_الرابعة_طنجة

Publiée par ‎قناة الشاهد – Chahed.Tv‎ sur Vendredi 6 janvier 2017

وأكد إدريس مستعد، خلال كلمته أثناء اللقاء، على ضرورة البحث عن المشترك البشري  والتجارب التي نجحت، كتونس و تركيا نموذجا، مع تجاوز العقبات و تحديد للمفاهيم من قبل : السلطة، الدولة، الدين، الفعل السياسي، العمل، القرار،الممكن، مشيرا إلى ضرورة توفير اطار نظري و تقليص الشرخ بين الفكر و الممارسة، دون إغفال العلاقة بين السياسة و المعرفة.

د.مستعد عن الحركة من أجل الأمة: يجب أن نفتح أوراش حول عدة مفاه…

د.مستعد عن الحركة من أجل الأمة:يجب أن نفتح أوراش حول عدة مفاهيم ذات البعد الفلسفي كمفهوم السلطة ..نريد حوارا يتجاوز البعد الإقليمي إلى البعد الحضاري.

Publiée par ‎قناة الشاهد – Chahed.Tv‎ sur Vendredi 6 janvier 2017

فيما  ركز عبد الله الحريف، خلال مداخلته على شروط انجاح الحوار، دون اغفال الأهداف الحالية المرجو تحقيقها من الحوار مع تحديد مضمونه والأطراف المشاركة فيه و النتائج المرجوة منه.

 

أما عمر إحرشان فقد  أشار خلال مداخلته على أهمية الحوار و الهدف منه وكذا طبيعة الحوار ثم المخرجات، مؤكدا على الهدف الميداني والنضالي، و آخر تصوري تعاقدي، ليتم تغيير ميزان القوى لفائدة الشعب، و خلق كتلة لإسقاط الفساد و الاستبداد.

إحرشان عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان:يبنغي لحوارنا أن يطرح الأسئلة التأسيسية لتجسيد الدولة الجامعة، ومن أهم المزالق في الحوار هو الخلط فيه بين الفكري والسياسي

Publiée par ‎قناة الشاهد – Chahed.Tv‎ sur Vendredi 6 janvier 2017

وشدد احرشان، على ضرورة وضع ميثاق لإعلان المبادئ وتجسيد الارادة الشعبية والعيش المشترك بإرادة حرة والتعاون على تخطي المرحلة، مع ايجاد ضمانات لعدم عودة الفساد والاستبداد لاحقا .

 

عبد الله الحريف قيادي بحزب النهج الديمقراطي:الحوار ليس ترفا بل هو ضرورة تاريخية، فإما أن تكون القوى السياسية في مستوى اللحظة التاريخية وإما أن يتجاوزها التاريخ، يجب أن يكون الحوار منظما وان يحدد أولوياته مع مراعاة أهمية الوقت.

Publiée par ‎قناة الشاهد – Chahed.Tv‎ sur Vendredi 6 janvier 2017

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق