سياسة

لمنع الفوضى والاستغلال.. مقاطعة بني مكادة تعتمد معايير الحكامة والاستحقاق في “قفة رمضان”

بخلاف الفوضى التي كان يعرفها توزيع “قفة رمضان” على المحتاجين بمقاطعة بني مكادة خلال السنوات الماضية، اتخذت مكتب المقاطعة إجراءات نوعية غير مسبوقة لضمان توزيع عادل للمساعدات المذكورة، يتميز بمستوى عال من الحكامة يحسب لمجلس المقاطعة.

وتضمنت الإجراءات المواكبة لتوزيع “قفة رمضان” هذه السنة، والتي تتضمن حوالي 2000 حصة، والتي انطلق الإعداد لها، تقاسم توزيعها بين أعضاء مجلس المقاطعة من المستشارين، وبين جمعيات المجتمع المدني العاملة بتراب المقاطعة، لضمان بقائها بعيدا عن أي استغلال سياسي أو انتخابي.

حصة مستشاري المقاطعة سيتم توزيعها أيضا بالتساوي بين كافة الأعضاء، من الأغلبية والمعارضة، بواقع 30 حصة لكل مستشار. وضمانا لحسن وصولها إلى مستحقيها، سيكون على المستشارين تعبئة استمارات المستفيدين من القفة، على أن يكونوا من الأسر المعوزة الحاصلة على بطاقة “راميد” أو من ذوي الاحتياجات الخاصة المسجلين كذلك.

وسيذهب جزء من الحصص إلى فعاليات المجتمع المدني بالمقاطعة لتوزيعها في الأحياء، مع إعمال نفس الشروط الخاصة بالمستفيدين، بناء على طلبات تقدمت بها الجمعيات في إطار برامجها السنوية، للحصول على حصص من المساعدات لتوزيعها على المحتاجين، ويتم الاستجابة لها أولا بأول.

وانخرط عدد من المجالس المنتخبة في عموم تراب الجهة في توزيع المساعدات الخاصة بشهر رمضان على مستحقيها، خلافا للشائعات التي روجت لها بعض المنابر الإعلامية حول منع الأعمال الخيرية خلال رمضان، وهو ما لم يوجد له أثر على أرض الواقع، خصوصا مع إعلان رئيس الحكومة عدم وجود أي قرار بهذا الشأن.

يشار إلى أن المساعدات التي توزعها المقاطعات تندرج في إطار بند خاص من الميزانية السنوية، والتي تمت المصادقة عليها في مقاطعة بني مكادة بالإجماع، كما تم التداول بشأن تفعيلها في اللجنة المكلفة بذلك، والتي تضم مستشارين من الأغلبية والمعارضة.

وتمارس جمعيات المجتمع المدني أنشطتها الخيرية بعموم مدينة طنجة منذ بداية الشهر الفضيل، وتم أغلبها إلى حدود اليوم بمبادرات ذاتية منها، بمساعدة المحسنين وعموم المواطنين.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق