سلايدر الرئيسيةمجتمع

المغرب يحبط أكثر من 73 ألف محاولة للهجرة نحو أوروبا خلال 2019

أكد مصدر من وزارة الداخلية أنه، وفي إطار محاربة الهجرة غير النظامية التي تقوم بها المملكة، تمكن المغرب خلال سنة 2019 من إحباط 73 ألف و973 محاولة، وتفكيك 208 شبكة للتهريب (مصدر من وزارة الداخلية).

وأوضح المصدر ذاته، أن المملكة المغربية واصلت في هذا الإطار، خلال السنة الماضية، بذل جهود حثيثة خاصة في مجال تفكيك شبكات تهريب المهاجرين وإحباط محاولات الهجرة غير النظامية، مضيفا أن هذه الجهود المتواصلة همت أيضا عمليات وقاية وتقديم المساعدة للضحايا والاشخاص في وضعية صعبة، والتي توجت بإنقاذ 19 ألف و554 مهاجرا سريا في عرض البحر.

هذه النتائج الملموسة، يضيف ذات المصدر، تؤكد على الدور المركزي للمملكة ومساهمتها الأساسية في الأمن الإقليمي.

وشدد المصدر على أن المملكة المغربية تتحمل مسؤوليتها كاملة في مجال التدبير التضامني للهجرة، وتعمل مع شركائها من أجل التكريس الملموس لمبدأ المسؤولية المشتركة.

في حين كشفت وزارة الداخلية الإسبانية أن عدد المهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى إسبانيا عبر البحر تراجع خلال شهر يناير الماضي بحوالي 55 في المائة مقارنة مع نفس الشهر من عام 2019 .

وقالت وزارة الداخلية الإسبانية في تقرير تحت عنوان ” الهجرة غير الشرعية من فاتح إلى 31 يناير 2020 ” نشرت مضامينه وسائل الإعلام المحلية اليوم الثلاثاء أن 1850 من المهاجرين غير النظاميين وصلوا إلى السواحل الإسبانية على متن قوارب إلى غاية يوم 31 يناير الماضي مقابل 4104 مهاجرا سريا خلال يناير 2019 وهو ما يمثل انخفاضا بلغت نسبته 9 ر 54 في المائة .

وأوضح نفس المصدر أن عدد القوارب التي وصلت إلى السواحل الإسبانية محملة بالمهاجرين غير النظاميين بلغ خلال نفس الفترة 108 قاربا مقابل 98 قاربا في شهر يناير من السنة الماضية وهو ما مثل تراجعا قدرت نسبته ب 2 ر 10 في المائة .

وبخصوص عدد المهاجرين غير النظاميين الذين دخلوا إلى إسبانيا خلال نفس الفترة عبر البر أكد التقرير أن هذا العدد انتقل من 508 مهاجرا سريا خلال شهر يناير من عام 2019 إلى 515 مهاجرا سريا في شهر يناير الماضي وهو ما يشكل زيادة قدرت نسبتها ب 4 ر 1 في المائة .

وتأتي هذه الأرقام لتؤكد المنحى التنازلي الذي تم تسجيله خلال السنوات الأخيرة في عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يصلون إلى إسبانيا . 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق