تطوانسلايدر الرئيسيةسياسة

تخصيص 22 مليون درهم لتمويل برنامج تأهيل جماعة واد لو

تم تخصيص اعتمادات مالية بقيمة مالية تصل إلى 22 مليون درهم لتمويل وإنجاز برنامج تأهيل جماعة واد لو 2023 – 2025.

ويعد برنامج التأهيل الحضري لجماعة واد لو موضوع اتفاقية شراكة ثلاثية الأطراف توجد في طور المصادقة، وتجمع بين مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وعمالة إقليم تطوان وجماعة واد لو وتشمل الفترة الممتدة من سنة 2023 إلى عام 2025.

وحسب الاتفاقية، يهدف برنامج التأهيل الحضري بشكل أساسي إلى رفع تحدي تنافسية جماعة واد لو وجعلها قطبا سياحيا جذابا بالمنطقة، والتخفيف من الاكتظاظ الذي تشهده الشوارع الرئيسية للمدينة، لاسيما في فصل الصيف.

وتتمثل مكونات البرنامج بشكل أساسي في تهيئة مداخل مدينة واد لو وتوسعة وتهيئة شارع محمد الخامس، وسيمول البرنامج بشراكة بين مجلس الجهة (20 مليون درهم) وجماعة واد لو (2 مليون درهم).

وتشمل الأشغال المرتقبة تقوية وتوسعة مدخل مدينة واد لو وتهيئة الرصيف المطل على الواجهة البحرية وبناء حائط وقائي باستعمال الأحجار المحلية ، وكذا تقوية الإنارة العمومية والتشوير الأفقي وتثبيت التجهيزات الحضرية واللوحات التعبيرية وشعار المملكة المغربية.

بينما على مستوى شارع محمد الخامس، فقد تقرر توسعة الشارع إلى ممرين من عرض 20 مترا، و معالجة واجهات البنايات وإدماج البنايات المقامة فوق حرم الطريق ضمن الترتيب المعماري والإنارة العمومية والتشوير والتشجير.

للإشراف على البرنامج، الذي عهد بتنفيذه إلى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التابعة لمجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، فقد تقرر إحداث لجنة تتبع يترأسها عامل إقليم تطوان وتضم ممثلي الأطراف المتعاقدة أو أي شخص يبقى حضوره ضروري لتنفيذ البرنامج، وتنعقد بشكل دوري وتشرف على تتبع المشاريع بكل دقة وفعالية مع احترام الآجال المحددة لها.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق