اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطنجة أصيلة تصادق على 27 مشروعا للإدماج الاقتصادي للشباب

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة طنجة-أصيلة، اليوم الجمعة، على 27 مشروعا ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، في إطار المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وتتوزع هذه المشاريع، حسب عرض قدم خلال الاجتماع الذي تميز بحضور الكاتب العام لعمالة طنجة-أصيلة الحبيب العلمي ورئيس مجلس العمالة وأعضاء اللجنة من ممثلي السلطات المحلية والمصالح اللاممركزة وفعاليات المجتمع المدني، على 22 مشروعا ضمن محور دعم الحس المقاولاتي للشباب و 5 مشاريع ضمن محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

بخصوص المحور الأول، تمت المصادقة على 22 مشروعا بكلفة مالية تصل إلى 3,48 مليون درهم، تساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 1,89 مليون درهم، وينتظر أن تساهم في إحداث 63 فرصة عمل. وتتوزع هذه المشاريع على قطاع الخدمات (11 مشروعا)، والطباعة الرقمية والصناعة الإشهارية (5 مشاريع) والطرز والخياطة (4 مشاريع)، والصناعة التقليدية والتربية والتكوين (1 مشروع لكل منهما).

أما في إطار محور دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تفوق كلفة المشاريع الخمسة المصادق عليها 663 ألف درهم، تساهم فيها المبادرة ب 530 ألف درهم، ويتوقع أن تساهم في إحداث 39 فرصة عمل في قطاعات الخياطة والفلاحة والخدمات.

وحسب المصدر نفسه، تم خلال السنة الجارية تسجيل 729 مشروعا أو فكرة مشروع جديدة تروم الحصول على دعم المبادرة، تتوزع على قطاعات الخدمات (197 مشروع) والفلاحة (86 مشروعا) والخياطة والطرز (89 مشروعا) والحلاقة والتجميل والمطعمة والطاقات المتجددة والصناعات التقليدية والصحة والسياحة والثقافة والرياضة.

وتم بالمناسبة تقديم معطيات رقمية حول مشاريع المبادرة خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2022، والتي تميزت بتمويل 299 مشروع، تم تفعيل 287 مشروع من بينها، بغلاف مالي يصل إلى 36,51 مليون درهم، والتي ساهمت في إحداث 1431 منصب شغل.

كما جرى، خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة طنجة أصيلة، المصادقة على 7 اتفاقيات شراكة، تهم تيسير قروض الشرف لعدد من النساء اللواتي عجزن عن توفير مساهماتهن الفردية ضمن مشاريع المبادرة، وتكوين الشباب والشابات للشتغيل في الوحدات الصناعية وفي قطاع السياحة القروية، وتطوير قدرات الشباب في مجال التنشيط الرياضي، إلى جانب دعم تسيير مراكز حماية الطفولة، وتسليم 25 وحدة للتعليم الأولي لتسييرها من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

وأبرز رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة طنجة-أصيلة، محمد أمزيان، في تصريح صحفي، أن الاجتماع تميز بتقديم عرض تحليلي عن المشاريع المنجزة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين 2019 و 2022، والذي أظهر أن نسبة الإنجاز جد متقدمة، حيث فاقت 96 في المائة، كما حققت المشاريع الممولة في هذا الصدد رقم معاملات يفوق 88 مليون درهم.

وتابع أن الاجتماع تطرق أيضا إلى المصادقة على سلسلة من المشاريع ضمن البرنامج الثالث للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي من شأنها المساهمة في رفع نسبة الإدماج الاقتصادي للشباب وإحداث فرص شغل جديدة وترسيخ ثقافة ريادة الأعمال.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق