سلايدر الرئيسيةكوكتيل

طنجة : دورات تكوينية لتقوية قدرات أعضاء المجلس المنتخبة بجهة العيون الساقية الحمراء

انطلقت اليوم الاثنين بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة سلسلة من الدورات التكوينية لتقوية قدرات أعضاء المجالس المنتخبة بجهة العيون الساقية الحمراء.

وتتطرق الدورات التكوينية، التي ستتواصل إلى غاية 15 ماي المقبل، إلى مجموعة من المواضيع التي تحظى بالأولوية على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، لاسيما آليات التشاور والحوار، وتقنيات التواصل، والتنشيط الاقتصادي ودعم المقاولة، والمستجدات التشريعية والتنظيمية للامركزية، والتعمير وإعداد التراب، والنجاعة الطاقية.

كما تتناول هذه الدورات التكوينية، التي سيشرف على تأطيرها ثلة من الخبراء والأكاديميين وأساتذة جامعة عبد المالك السعدي، إعداد وتفعيل وتقييم البرامج التنموية، وتقنيات تدبير الوقت، والإطار التشريعي والتنظيم المتعلق بالبيئة، والتدبير المالي والمحاسباتي للجماعات، والاقتصاد الأزرق.

في كلمة بالمناسبة، أبرز عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، توفيق السعيد، أن هذه الدورات التكوينية تندرج في إطار تفعيل اتفاقية التعاون بين الكلية وجامعة عبد المالك السعدي ومجلس جهة العيون – الساقية الحمراء، لتمكين منتخبي الجهة من تملك آليات التدبير والتسيير في أفق الارتقاء بعمل الجماعات الترابية لمستويات أفضل.

وأشار إلى أن الدورات التكوينية تسعى إلى الارتقاء بمستوى المنتخبين وجعل أدائهم يمتاز بالمبادرة والقدرة على مسايرة المشاريع الملكية الكبرى التي يجري تنزيلها على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء، مشددا على أن الكلية تضع أطرها وكفاءاتها رهن الإشارة سواء للإشراف على الدورات التكوينية أو تقديم الاستشارات لفائدة الهيئات المنتخبة.

من جهته، أكد الإطار بجهة العيون الساقية الحمراء، بونعاج عبد الله، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الدورة التكوينية تأتي في إطار الشراكة المبرمة بين الجانبين، من أجل تقوية قدرات الجماعات الترابية بالجهة، مشيرا إلى الدورات التكوينية تتطرق إلى مواضيع أساسية للتدبير الشأن المحلي والجهوي، تماشيا مع التصميم المديري الجهوي لتكوين أعضاء وأطر الجماعات الترابية.

وأشار إلى أن الدورة الأولى من أربع تكوينات تجري بين 15 أبريل و 15 ماي المقبل، تشمل فوجا يضم أعضاء من مجلس جهة العيون الساقية الحمراء والجماعات الترابية التابعة للمجال الترابي للجهة، وتتناول آليات التشاور والحوار وتقنيات التواصل والتنشيط الاقتصادي ودعم المقاولة، مبرزا أن الدورات الثلاث الأخرى تتطرق إلى مواضيع ضمن اختصاصات الجماعات الترابية المنصوص عليها في القانون.

بالنسبة لحميد أبولاس، نائب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية لطنجة المكلف بالبحث العلمي والتعاون، فهذه الدورات التكوينية تأتي في إطار تنزيل الاتفاقية الرامية لتقوية قدرات منتخبي جهة العيون الساقية الحمراء والعمل على تطوير أدائهم للرفع من مردوديتهم، مشيرا إلى أن القانون التنظيمي 111.14 المتعلق بالجهات، أفرد فقرات خاصة بتكوين أعضاء وأطر المجلس الترابية وأعطى الجهات صلاحية تدبير هذا المجال.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق