سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

على هامش هدم سور غابة الرميلات.. نحو تحفيظ غابات طنجة باسم مؤسسات الدولة لإيقاف عبث الإسمنت الأسود

لا يشكل هدم ذلك السور نهاية القضية، بل هو بداية لأسئلة كثيرة تتردد في نفس كل غيور على الفضاء الأخضر بطنجة.

إن القطعة الأرضية المقصودة هي ملكية خاصة، وهذه أولى الصدمات لمن كان يظن أن غابات طنجة في ملكية مؤسسات الدولة المختلفة. وهذا هو المطلب الرئيسي والأساسي للهيآت التي ناضلت ولازالت تناضل في هذا المجال، أن تُسجل الغابات وتُحفّظ باسم مندوبية المياه والغابات أو الجماعات الترابية..وهذا لَعمري إن تحقق سيكون قاصمة ظهر كل من ينوي العبث داخل الغابة بالإسمنت الأسود!

ينبغي طرح السؤال التالي: هل تَمَلُّك تلك القطعة الأرضية الغابوية مر في ظروف سليمة خاضعة للقانون، أم أنه تم بالتلاعب باستخدام الشبكات الضالعة والخبيرة في كيفية التفويت والتوثيق؟

إن الذي بنى السور لا شك أنه بعد الشراء زار قطعته الأرضية مرارا وتكرارا، واصطحب معه المهندس والتقنيين الذين سيشيدون البناية، واستقدم العاملين، وأدخل الآليات والسلع، وانطلق الحفر ورُميت الردمة، وبُني السور، بعد أخذ القياسات. استغرق هذا الأمر أياما وربما شهورا، ألم ينتبه أحد لهذا كله!؟

كيف تم قطع تلك الأشجار التي رأينا صورها المؤلمة وهي تستسلم للموت بعدما كانت أوكسجين الحياة؟

أعلم أنه ينبغي الترخيص قبل قطع شجرة واحدة فقط. في الظروف العادية يتقدم المواطن بطلب في الموضوع، فتُشكل اللجان المختلطة لمعاينة القطعة الأرضية البعيدة عن الغابة، فيُكتب محضر ذوي الخبرة كي يقرر المسؤول هل سيتم قطع تلك الشجرة أم لا.

هل احترمت المسطرة في هذه النازلة؟

إنها جرأة كبيرة أن يتم البناء داخل الغابة وأية غابة، إنها الرميلات، تجمع بين تنوع الأشجار والحيوانات المهاجرة، والبنايات التاريخية، والفرشة المائية الغنية، إنها ذاكرة طنجة المشتركة وجزء من تراثها اللامادي.

كل التحية والتقدير لهيآت المجتمع المدني من حركة الشباب الأخضر ومرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، والإعلام المحلي الذي نقل الحدث بالصوت والصورة، ولكل الغيورين.

رسالة أخيرة لساكنة مدينة طنجة التي عليها دعم هذه المبادرات الخيِّرة، واليقظة للدفاع عن الغابات بكل الأشكال القانونية الممكنة، ومساندة الغيورين من المجتمع المدني والمنتخبين والسلطات المحلية، أحيانا يكون قويا آتيا من خارج المدينة لا يملك معه المسؤول المحلي إلا الاستسلام، لذلك عليه أن يجد السند والدعم من أهالي هذه المدينة الطيبة.

محمد بوزيدان 

– عضو مؤسس لتنسيقية حماية البيئة والمناطق الخضراء بطنجة، السلوقية أولا، وعضو مكتبها سابقا.

– عضو مؤسس لمرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، وعضو مكتبه التنفيذي سابقا.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق