كوكتيل

مؤتمر الدولي بطنجة يسبر دور الإعلام في تعزيز حوار الحضارات

تنظم جمعية المركز المغربي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية في وسائل الإعلام والاتصال ومدرسة الملك فهد العليا للترجمة، بين 12 و 14 دجنبر المقبل بطنجة، الدورة ال 12 للمؤتمر الدولي لصناعة الإعلام والاتصال تحت شعار “وسائل الإعلام وحوار الحضارات”.

وحسب بلاغ للمنظمين، فسيشارك في أشغال المؤتمر، المنظم بشراكة مع جامعة عبد المالك السعدي وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الاتصال، ثلة من الأكاديميين والخبراء والإعلاميين من المغرب والخارج.

وستتمحور أشغال المؤتمر حول 3 ندوات رئيسية تتمثل في “وسائل الإعلام في مواجهة التعالي الثقافي والتعصب وخطاب الكراهية”، و”وسائل الإعلام ودورها في بناء المجتمعات والتربية على قيم المواطنة والديمقراطية حقوق الإنسان”، و”وسائل الإعلام الحديثة لصياغة خطاب تاريخي حديث يعكس هوية وطنية منفتحة”.

وحسب الورقة التقديمية للمؤتمر، فحوار الحضارات يعد من القضايا الإنسانية التي تتأثر بشكل كبير وسريع، إيجابا أو سلبا، بوسائل التواصل الكوني، بحيث لا يقتصر هذا التأثير على تفكير البشرية، وإنما على تصرفاتها، محذرة من “التباعد الصارخ والواضح، والذي بدأ يخيم بظلاله في السنوات الأخيرة، على العلاقة ما بين الحضارات والثقافات”.

وأضافت أن “وسائل الإعلام، التي تؤثر في ما يجري في العالم، يمكن أن تسهم في تكوين وتنوير رأي عام يسمح بتفكيك بعض عناصر التأزيم الإيديولوجي والسياسي والثقافي بين مختلف الحضارات”، مبرزة الدور الواضح لوسائل الإعلام في “ترسيخ وتجسيد أسس ودعائم منافسة معرفية، وتبيان القواسم المشتركة بين الأمم، وتقريب وجهات النظر والانفتاح على ثقافة الآخر بعيدا عن كل أشكال الصدام والأحكام المسبقة”.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق