سلايدر الرئيسيةسياسة

رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز يحل بالمغرب.. وترقب لاستقبال ملكي لمناقشة هذه القضايا

حل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء بمطار الرباط-سلا، في زيارة عمل وصداقة إلى المملكة.

وكان في استقبال سانشيز، الذي يرافقه في هذه الزيارة وزير الخارجية الاسباني خوسي مانويل الباريس، رئيس الحكومة،  عزيز أخنوش.

وبعد استعراض تشكيلة من القوات الملكية الجوية التي أدت التحية، تقدم للسلام على رئيس الحكومة الإسبانية، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة،  محمد اليعقوبي، والقائم بالأعمال في السفارة الإسبانية بالمغرب  بورخا مونتسيموس، ورئيس المجلس الجماعي لمدينة سلا عمر السنتيسي، وسفيرة المغرب في إسبانيا  كريمة بنيعيش.

ووفقا لمصادر إعلامية إسبانية عن فريق رئيس الحكومة الإسبانية، فإن بيدرو سانشيز سيلتقي الملك محمد السادس سيتم في اجتماع سيتناول قضايا مثل التعاون في السيطرة على الهجرة غير النظامية والاستعدادات لكأس العالم لكرة القدم 2030.

ويشير فريق سانشيز إلى أن هذه هي الزيارة الرسمية الخامسة التي يقوم بها إلى المغرب منذ أن أصبح رئيسا والأولى بعد بدء الدورة التشريعية الجديدة، والتي يقولون إنها “تؤكد الروابط العميقة” التي تجمع بين جارتين تتقاسمان الحدود في الأرض والبحر. وشددوا على أن “العلاقة مبنية على الثقة والالتزام بما تم الاتفاق عليه والاحترام والحوار الدائم”.

وأكدت الحكومة أن “العلاقات التجارية والاستثمارية مثمرة بشكل خاص” مع المغرب. وتعد إسبانيا شريكها التجاري الأول وتطمح لأن تصبح مستثمرا رائدا، فيما تجاوز حجم التجارة الثنائية بينها 20 مليار يورو عام 2022 وما زال في ازدياد.

ويضيف فريق سانشيز أن “مستوى التعاون في المسائل الأمنية مرتفع أيضًا، سواء في مكافحة الإرهاب أو الجريمة المنظمة أو الهجرة غير الشرعية أو المافيا التي تتاجر بالبشر”. وساهم هذا التعاون في تقليص وصول الزوارق إلى جزر الكناري انطلاقا من السواحل المغربية بنسبة 25,6% سنة 2022 مقارنة بالعام السابق، حسب معطيات وزارة الداخلية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق