اقتصادسلايدر الرئيسية

عاجل.. مهنيو النقل الدولي يحددون موعد إجراء إضراب مفتوح بالميناء المتوسطي

أعلن ادريس البرنوصي، رئيس الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات، عن موعد خوض إضراب مفتوح، حول الاتفاقية الثنائية المغربية الإسبانية التي تضم النقطة الخاصة بموضوع 200 لتر الغازوال المسموح به، وذلك على إثر اجتماع للجمعية الذي انعقد يوم الخميس 26 نونبر 2020 بطنجة.

وأكد البرنوصي، في تصريح صحفي، أن المكتب التنفيذي للجمعية قرر خوض إضراب مفتوح يوم الخميس 17 دجنبر 2020، بميناء طنجة المتوسط، داعيا جميع المهنيين للتعبئة القوية لإجرائه.

ويأتي هذا الإضراب بعد استمرار فرض السلطات الإسبانية غرامات بمئات الأوروهات على كل شاحنة مغربية تحل بميناء الجزيرة الخضراء تتوفر على خزانات معبأة بأكثر من 200 لتر من الغازوال المغربي.

وتوصل “شمالي” بمجموعة من الوثائق التي تثبت تغريم الحرس المدني الإسباني خلال الأيام الماضية، للشاحنات المغربية المعبأة بأكثر من 200 لتر من الغازوال المغربي، في حين أن هذه الشاحنات مجهزة بخزانات تبلغ سعتها ما بين 1300 و 1500 لتر، وذلك عكس بعض الأخبار الرائجة حول تراجع الإسبان عن التغريم.

وحسب مصدر مطلع من المهنيين، فإن الاستفزازات الإسبانية لها أسباب اقتصادية مردها رغبة الإسبان في أن تتم عملية ملئ خزان الوقود داخل إسبانيا، وليس في المغرب، موضحا أن المهنيين يضطرون لتعبئة خزان الوقود بالمغرب نظرا لسعره المتدني مقارنة بالوضع في إسبانيا، مطالبين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بالوقوف على تفعيل الاتفاقية الثنائية أو تعديلها، لحماية النقال المغربي من غطرسة السلطات الإسبانية.
الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق