اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

مندوبية التخطيط: الأثمان عند الاستهلاك للأسر بطنجة تواصل ارتفاعها

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بطنجة خلال شهر يوليوز ارتفاعا 1.1 في المائة، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 8.0 في المائة .

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط لجهة طنجة تطوان الحسيمة ، أنه على المستوى الشهري، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 2.4 في المائة في يوليوز 2022 مقارنة مع شهر يونيو 2022 ، وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية : “السمك وفواكه البحر” ب 17.6 في المائة ،” الفواكه” ب 6.1 في المائة ،”الحليب، الجبن والبيض” ب 3.3 في المائة ، “القهوة والشاي والكاكاو” ب 1.4 في المائة ، “الخضر” ب 0.7 في المائة ، “الزيوت والدهنيات” ب 0.3 في المائة و “الخبز والحبوب” ب 0.2 في المائة.

 

كما ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0.3 في المائة ، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان المواد المكونة للأقسام التالية: “النقل” ب 2.2 في المائة ، ” الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 0.5 في المائة ، “مواد وخدمات أخرى” ب 0.2 في المائة ، و “السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى” ب 0.1 في المائة .

 

وأشار المصدر الى أن الانخفاض الذي عرفه مؤشر أثمان “المواصلات” ب 1 في المائة ، و”الملابس والأحذية” ب 0.6 في المائة ، و “الترفيه والثقافة” ب 0.1 في المائة ، و استقرار مؤشرات باقي الأقسام لم يؤثر على التطور العام.

 

وعلى المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 13.2 في المائة في يوليوز 2022 مقارنة مع شهر يوليوز 2021 وذلك بفعل ارتفاع أثمان المواد المكونة للمجموعات التالية: “الزيوت والدهنيات” ب 34.8 في المائة ،”السمك و فواكه البحر” ب 27.3 في المائة ، “الحليب، الجبن والبيض” ب 12.5 في المائة ،”الخبز والحبوب” ب 11.7 في المائة ، “الخضر” ب 10.2 في المائة ، “القهوة والشاي والكاكاو” ب 8.5 في المائة ، “اللحوم” ب 8.1 في المائة ، و”مواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر” ب 7.8 في المائة ، و”الفواكه” ب 5.2 في المائة ، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 4.8 في المائة ، و”السكر،المربى،العسل،الشكولاطة والحلويات” ب 3.7 في المائة و”التبغ ” 4.3 في المائة .

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 5 في المائة ،بفعل ارتفاع جميع مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية. وقد سجل قسم “النقل” أعلى ارتفاع ب 1.3 في المائة .

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق