العرائش-القصر الكبيرتطوانسلايدر الرئيسيةشفشاونكوكتيلوزان

هيئة حقوقية تستنكر”لامبالاة” الحكومة بخصوص حرائق الشمال.. وتطالب بإيجاد حلول عاجلة للمواطنين الذين فقدوا مساكنهم

استنكرت الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة، من عدم اهتمام واستخفاف و اللامبالاة التي أبدتها الحكومة لما يقع بمنطقة الشمال، حيث أنه بالتزامن مع كارثة احتراق أكثر من 1500هكتار و تشريد مئات الأسر بشمال المغرب يختار رئيس الحكومة أن يتجه جنوبا لأخذ صور تذكارية في افتتاح مشروع خدمات سياحة، هذا بالإضافة إلى غياب وزير الفلاحة ومسؤولين حكوميين آخرين.

وسجلت الهيئة، غياب لجن اليقظة الجهوية والاقلينية والمحلية، التي من المفروض أن يوكل إليها تدبير الطوارئ و المخاطر والتدخل السريع، مسجلة التأخر لاحتواء الحرائق وأيضا عدم تسخير طائرات الإطفاء في وقتها المناسب.

وحسب بيان توصل “شمالي”، بنسخة منه، فقد طالبت الهيئة السلطات المعنية من إدارة ترابية ومنتخبين بإيجاد حلول جذرية وعاجلة وفورية للساكنة التي فقدت مساكنها في أسرع وقت وقبل انطلاق الموسم الدراسي.

وعبرت عن تثمينها للمجهودات إلتي تبذلها الجهات المسؤولة وبالخصوص رجال الوقاية المدنية ورجال الدرك الملكي و القوات المساعدة وباقي المتدخلين ، مطالبة بمضاعفتها لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وأشارت الهيئة أنها تتابع بقلق شديد الحرائق التى شبت بمجموعة أقاليم الشمال، لما للأمر من تهديد لوجود الساكنة بهذه المناطق و للأمن البيئي والغذائي، حيث تم تدمير مساحات كبيرة من الملك الغابوي و من الأراضي الفلاحية ، وايضا وصلت إلى إلى عشرات الدواوير و التجمعات السكانية القروية، حيث تم تدمير مداشير بأكملها و نفوق عدد كبير من المواشي و الدواجن ،الأمر الذي جعل ساكنتها عرضة للتشرد والضياع ، وتفاوتت الخسائر المادية بالنسبة لعشرات الدواوير التي انتشرت فيها الحرائق.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق