سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةمجتمع

بعد مداهمة شقق بارونات بطنجة في قضية 12 طن من الحشيش.. محكمة أصيلة تدين سائق الشاحنة ب10 سنوات وبأداء 43 مليارا للجمارك

قضت المحكمة الابتدائية بأصيلة، بداية الأسبوع الجاري، في الملف الجنحي التلبسي، بإدانة سائق الشاحنة المحجوزة ب12 طن من الحشيش بمنطقة برييش بضواحي أصيلة، بعشر سنوات سجنا نافذا وغرامة قدرها 50 مليون سنتيم.

أما في الدعوى المدنية التابعة بأداء المتهم لفائدة إدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة، غرامة مالية قدرها 437422740 درهما (43 مليار و742 مليون سنتيم) مع تحميله الصائر و تحديد الاجبار في سنة واحدة حبسا نافذا عند عدم الأداء و مصادرة الشاحنة من نوع رونو لفائدة نفس الإدارة.

وحسب نص الحكم المختصر، الذي اطلع “شمالي” على نسخة منه، فقد تمت مؤاخذة المتهم من أجل تقديم هبة قصد الامتناع عن عمل و التهديد و حيازة سلاح من شأنه تهديد سلامة الاشخاص و الأموال و حيازة المخدرات و المشاركة في محاولة الاتجار فيها و في محاولة تصديرها على الصعيد الدولي، و بعد إعادة التكييف المشاركة في محاولة نقلها و من أجل خرق الاحكام المتعلقة بحركة و حيازة المخدرات داخل دائرة الجمرك و من أجل إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بمهامهم و تزوير صفائح مركبة و استعمال شهادة تتضمن وقائع غير صحيحة لإثبات حق.

وسيق أن أحبطت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بمنطقة برييش، التابعة للقيادة الإقليمية للدرك الملكي بإقليم طنجة أصيلة، يوم الإثنين 20 دجنبر 2021، محاولة تهريب أطنان من مخدر “الحشيش” عبر أحد المسالك البحرية.

ووفق مصادر “شمالي”، فإن العملية جاءت عقب إخضاع شاحنة للنقل الطرقي للتفتيش، بعدما حامت حولها شكوك، حيث أسفرت العملية على ضبط 400 رزمة من الحشيش يقدر وزنها بحوالي 12 طنا، كانت موجهة للإفراغ في أحد المخازن بضواحي طنجة.

وسبق أن داهمت الفرقة الوطنية وعناصر الدرك الملكي التابعة للقيادة الإقليمية للدرك الملكي بإقليم طنجة أصيلة، (داهمت) منازل وفيلات لبارونين مخدرات معروفين بمدينة طنجة يرجح أن لهما علاقة مع المخدرات المحجوزة.

وحسب معلومات توصل بها “شمالي”، فإن عناصر الدرك الملكي بتنسيق مع ولاية أمن طنجة، قاموا بمداهمة شقتين بمنطقة “إيبريا” و”السوريين” و”جبل كبير” بملكية البارونين “ر.ج” و “ع.أ”، حيث لم يتم ذكر هؤلاء البارونات في القضية.

وذكر المصدر أن التدخلات الميدانية وعمليات التفتيش، المنجزة من طرف الدرك الملكي، بشقق متفرقة بمدينة طنجة، أسفرت عن ضبط مبالغ مالية تعد بملايير سنتيمات وبالعملة الصعبة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق