الخميس 4 يونيو 2026 مدير النشر ورئيس التحرير: حمزة الوهابي
الخط التحريري فريق العمل للنشر والإشهار
● عاجل
هل يقود فوزي لقجع حكومة المونديال؟.. الأصالة والمعاصرة يغازل وزير الميزانية نصر الله كرطيط: لدينا مشروع لأربع سنوات وهدفنا المنافسة على المراكز الأولى وإسعاد جماهير اتحاد طنجة المغرب سابعاً في تصنيف “فيفا” لأول مرة في تاريخه اتحاد طنجة يقلب الطاولة على الوداد ويقترب من ضمان البقاء في القسم الاحترافي (ملخص) طنجة.. رابطة أطباء التخدير والإنعاش بالشمال تنظم أيامها العلمية التاسعة بحضور خبراء دوليين
شمالي chamaly.ma
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • وظائف
  • Languages
    • 🇫🇷 Français
    • 🇪🇸 Español
    • 🇬🇧 English
شمالي chamaly.ma
  • الرئيسية
  • سياسة
  • مجتمع
  • اقتصاد
  • ملاعب
  • أقاليم
    • طنجة أصيلة
    • تطوان
    • الحسيمة
    • العرائش-القصر الكبير
    • المضيق الفنيدق
    • شفشاون
    • الفحص أنجرة
    • وزان
    • الضفة الأخرى
  • منوعات
  • وظائف
  • Languages
    • 🇫🇷 Français
    • 🇪🇸 Español
    • 🇬🇧 English

روابط سريعة

  • اتصل بنا
  • من نحن

تابعنا

بحث

عمليات البحث الشائعة

أخبار محلية رياضة اقتصاد ثقافة

الرئيسية › Français› Le Maroc : Benkirane critique l’absence de soutien gouvernemental pour le congrès du PJD et appelle à la contribution collective
Françaisآخر

Le Maroc : Benkirane critique l’absence de soutien gouvernemental pour le congrès du PJD et appelle à la contribution collective

شمالي شمالي
16 أبريل، 2025
فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

Le secrétaire général du Parti de la justice et du développement (PJD), Abdelilah Benkirane, a souligné que la loi organique relative aux partis politiques stipule que l’État finance les congrès des partis politiques, avec un financement équivalent à la moitié de la subvention annuelle allouée au parti, cette subvention étant liée au nombre de ses membres au parlement et aux voix obtenues lors des élections. Toutefois, lors d’une conférence de presse organisée par le comité préparatoire du neuvième congrès du PJD, le mercredi 16 avril 2025 à Rabat, Benkirane a indiqué que le parti n’a pas encore reçu le soutien financier dû de la part du ministère de l’Intérieur, bien que le congrès du PJD soit prévu dans dix jours.

Benkirane a précisé que le comité préparatoire avait reçu des contributions financières de plus de 300 000 dirhams de la part des membres du conseil national, et que le parti a ouvert un compte spécial pour les contributions collectives des membres du parti, appelant ainsi les adhérents et sympathisants à contribuer financièrement selon leurs moyens. Il a souligné que le coût total du congrès s’élève à 3,5 millions de dirhams.

Critique de l’attribution des responsabilités publiques

Dans un autre registre, Abdelilah Benkirane a exprimé sa critique envers le Premier ministre Aziz Akhannouch concernant l’attribution de postes publics à ses proches et membres de son parti, bien qu’ils ne soient pas qualifiés ou qu’il existe des personnes plus compétentes pour ces fonctions. Il a souligné que cela contredit un hadith prophétique qui stipule que les responsabilités doivent être attribuées aux personnes les plus compétentes et appropriées, et non à ceux qui sont les plus proches. “Malheureusement, tous les postes sont désormais attribués aux membres du parti du Premier ministre ou à ses proches, ce qui est inacceptable”, a-t-il ajouté.

Critique de la gestion actuelle du gouvernement

Benkinane a poursuivi en déclarant que la performance actuelle du gouvernement ne satisfait pas les citoyens, et qu’elle ne parvient pas à atteindre le niveau de gestion qu’il avait instauré lors de la présidence du gouvernement par le PJD. Il a ajouté que les Marocains regrettent aujourd’hui l’expérience du PJD à la tête du gouvernement, en raison des anomalies dans la gestion des affaires publiques par le gouvernement actuel.

L’accent sur l’intégrité et la démocratie

Concernant la démocratie et le contrôle, Benkirane a affirmé que le contrôle sur la démocratie n’est pas terminé, mais qu’il a diminué, tout en précisant qu’il avait accepté de participer à la vie politique dans ces conditions. Il a réaffirmé que ce qui renforce l’État, c’est l’intégrité et la démocratie, et que les élections doivent se dérouler dans un climat libre et approprié, sans intervention de l’autorité.

فيسبوك تويتر واتساب تليجرام لينكد إن بريد إلكتروني

مقالات ذات صلة

L’Office National des Aéroports accompagne l’équipe nationale marocaine avant son départ pour les États-Unis

3 يونيو، 2026

En direct.. Raja Casablanca vs Berkane en Botola Pro

3 يونيو، 2026

Live : Ittihad Tanger vs Wydad Casablanca

3 يونيو، 2026

اترك تعليقًا إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

الأكثر قراءة

  • 1

    حزب التجمع الوطني للأحرار يحدد آخر أجل لإيداع الترشيحات لخلافة عزيز أخنوش

    0 11 يناير، 2026
  • 2

    إحباط محاولة تهريب 12 ألف قرص مخدر بميناء طنجة المتوسط

    0 27 سبتمبر، 2025
  • 3

    مواجهة بين وزير العدل وبرلمانية داخل مجلس النواب.. “لست موظفة لديكم”

    0 13 يناير، 2026
  • 4

    وفد جامعي كرواتي يزور المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة في إطار برنامج “إيراسموس+”

    0 29 سبتمبر، 2025
  • 5

    نشرة إنذارية: تساقطات ثلجية وزخات مطرية قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المغرب

    0 16 يناير، 2026
  • 1

    حزب التجمع الوطني للأحرار يحدد آخر أجل لإيداع الترشيحات لخلافة عزيز أخنوش

    0 11 يناير، 2026
  • 2

    إحباط محاولة تهريب 12 ألف قرص مخدر بميناء طنجة المتوسط

    0 27 سبتمبر، 2025
  • 3

    مواجهة بين وزير العدل وبرلمانية داخل مجلس النواب.. “لست موظفة لديكم”

    0 13 يناير، 2026
  • 4

    وفد جامعي كرواتي يزور المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بطنجة في إطار برنامج “إيراسموس+”

    0 29 سبتمبر، 2025
  • 5

    نشرة إنذارية: تساقطات ثلجية وزخات مطرية قوية مرتقبة بعدد من أقاليم المغرب

    0 16 يناير، 2026
  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

شمالي

شمالي هي منصة إعلامية إلكترونية رائدة متخصصة في تقديم الأخبار والتحليلات حول جهة طنجة تطوان الحسيمة، شمال المغرب. بفضل التغطية المستمرة، توفر “شمالي” محتوى دقيق وموثوق، ملتزمًا بأعلى المعايير المهنية في الصحافة.

آخر الأخبار

  • هل يقود فوزي لقجع حكومة المونديال؟.. الأصالة والمعاصرة يغازل وزير الميزانية 4 يونيو، 2026
  • نصر الله كرطيط: لدينا مشروع لأربع سنوات وهدفنا المنافسة على المراكز الأولى وإسعاد جماهير اتحاد طنجة 3 يونيو، 2026
  • المغرب سابعاً في تصنيف “فيفا” لأول مرة في تاريخه 3 يونيو، 2026

اتصل بنا

البريد الإلكتروني:

[email protected]

الهاتف:

+212 6 61 97 89 33

معلومات

مدير النشر ورئيس التحرير : حمزة الوهابي

 

رقم الاشهاد القانوني : 2017 | 13 جريدة

 

الصادرة عن شركة : Detroit 21 Media SARL

 

عدد الزوار اليومي :

  • الخط التحريري لشمالي
  • فريق العمل
  • للنشر والإشهار في الموقع

© 2026 شمالي. جميع الحقوق محفوظة. - Powered by NordCom

تثبيت التطبيق
ثبّت التطبيق للوصول السريع
🔔
تفعيل الإشعارات
هل تريد تلقي إشعارات بآخر المستجدات والمقالات الحصرية؟