الحسيمةسلايدر الرئيسيةسياسة

من أصل 942 مشروعا.. برنامج “الحسيمة منارة المتوسط” يتجه نحو إنهاء آخر مشاريعه بعد إنجاز نسبة 98 في المئة (صور)

عرفت مشاريع برنامج “الحسيمة منارة المتوسط”، الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس يوم 17 أكتوبر 2015 وبدأت أشغاله بشكل فعلي سنة 2017، تقدما ملموسا من ناحية الإنجاز، فمن أصل 942 مشروعا مبرمجا تم إلى حدود يوم 09 مارس 2022 إنجاز 925 مشروعا بنسبة 98 %، ولم يتبقى إلا 2% من المشاريع.

وحسب بلاغ مشترك لعمالة الحسيمة ووكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال، توصل “شمالي” بنسخة منه، فقد تم رصد في إطار اتفاقية الشراكة لبرنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة مبلغ قدره 6.5 مليار درهم وتم إضافة تعبئات مالية أخرى، والتي تم رصدها من طرف بعض القطاعات في إطار تنزيل برنامج تكميلي، لتبلغ الميزانية الإجمالية المعبئة لإنجاز مجموع المشاريع المبرمجة في إطار البرنامج التنموي الحسيمة منارة المتوسط إلى 7.2 مليار درهم.

وتهم المشاريع المبرمجة القطاعات التالية، القطاع الاجتماعي: 536 مشروعا، والقطاع الاقتصادي: 139 مشروعا، والقطاع البيئي وتدبير المخاطر: 87 مشروعا، والتجهيزات التحتية: 95 مشروعا، والتأهيل المجالي: 62 مشروعا، والقطاع الديني: 6 مشاريع.

وأضاف البلاغ، أن المشاريع المتبقية والبالغ عددها 17 مشروعا فإنها في الأطوار الأخيرة قبل التسليم ومن المرتقب إنهاؤها أواخر شهر يونيو 2022.

وأفادت بلاغ العمالة والوكالة، أن المشاريع المتواجدة حاليا في المراحل الأخيرة من الأشغال، تعتبر من المشاريع التي تتطلب الدقة في الإنجاز حتى تستجيب للمعايير التقنية والفنية الدولية ونخص هنا بالذكر الملعب الكبير، المسبح الأولمبي والقاعة المغطاة وكذا المركز المتوسطي للبحر.

وأشار المصدر ذاته، أن هذه المشاريع بالإضافة إلى المركز الاستشفائي الإقليمي وبالرغم مما تتطلبه من دقة في الإنجاز والإعتماد على بعض المواد المستوردة، ورغم جائحة كورونا فإنها لم تتوقف عن الإنجاز وتسير وفق البرنامج المسطر لها، وسيتم الانتهاء من أشغالها في الوقت المحدد لها.

وتابع البلاغ، أن وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال تولت بتنفيذ 559 مشروع حيث تم إنجاز 552 منها أي بنسبة %99 و7 مشاريع في مراحل متقدمة من الأشغال كالملعب الكبير والمركز المتوسطي للبحر و خمس مشاريع أخرى لم تكن مبرمجة في بداية إنطلاق برنامج منارة المتوسط، ولكن تمت إضافتها من خلال البرنامج التكميلي السالف الذكر، حيث ستعرف كل هذه المشاريع المتبقية نهاية الأشغال بها قبل متم شهر يونيو 2022.

و بخصوص المشاريع المنتهية فقد قامت وكالة إنعاش و تنمية أقاليم الشمال بتسليمها إلى القطاعات المعنية لتسييرها أو تفويتها هي الأخرى إلى هيئات مسيرة محلية.

وأكد بلاغ العمالة والوكالة، أن برنامج الحسيمة منارة المتوسط استوفى جميع العمليات المخصصة له، واستجاب لتطلعات الساكنة فيما يخص القطاعات السالفة الذكر.

وشدد البلاغ المشترك، أن الفضل في إنجاز هذه المشاريع في وقتها المحدد ووفق المنظور الشامل للإتفاقية الموقعة تحت أنظار جلالة الملك محمد السادس نصره الله، يرجع إلى تظافر جهود جميع المتدخلين في هذا البرنامج المهم، إضافة إلى يقظة لجنة الإشراف والتتبع والتي عملت مند الوهلة الأولى على إحداث خلية العقار التي سهرت على تعبئة العقارات التي تتطلبها هذه المشاريع وفق القوانين الجاري بها العمل.

واستدرك، أنه “رغم الخصوصيات العقارية التي يعرفها إقليم الحسيمة، والمتمثلة في تفتت الملكية، وقلة التحفيظ العقاري، وغياب أراضي الملك الخاص للدولة، تمكنت هذه الخلية من تعبئة أكثر من 200 هكتار من أجل إنجاز هذه المشاريع”.

واستطاع برنامج الحسيمة منارة المتوسط، حسب بلاغ المؤسستين، أن يبلغ أهدافه في المساهمة في خلق فرص الشغل وتثمين مؤهلات الإقليم وتحسين الجاذبية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وكذلك جودة الحياة لجلب عدد أكبر من الاستثمارات لتستفيد الساكنة المحلية من موقع الحسيمة الجيو الاقتصادي بين بين الميناء المتوسطي لطنجة وميناء الناظور غرب المتوسط.

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق