آخر

لماذا لا تريد فرنسا الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية الآن ثم مستقبلا الشرقية؟ 

الدكتور عزيز سدراوي

الخرائط الخاصة لـ “إفريقيا الفرنسية” واضحة. جميع الخرائط تعرض خرائط “الإمبراطورية الشريفية تحت الحماية الفرنسية” كاملة و في حدودها الحقة.

ونعلم أن القاعدة في الأمم المتحدة كانت ولا زالت “ما هو لك اليوم سيكون لك غدًا”.

وفقا للجنرال ديغول “التاريخ لا يكتب بالحقائق”. بالطبع لا ، ليس في الغرب الإرهابي ، خاصة عندما تكتبه فرنسا، فهو يعتمد على الكذب و التزييف للحقائق.

في عام 1959 ، عارض ملك المغرب المغفور له محمد الخامس مشروع التجارب النووية الفرنسية الواقعة على بعد 30 كيلومترًا من فجيج (صحيفة لوموند بتاريخ 17/8/1959)، وبعد أن أرسل إلى فرنسا 3 ملاحظات شفهية وتحذيرًا بين 21/2/59 و 17/7/1959 قام بتسجيل المسألة لدى الأمم المتحدة بدعم من جامعة الدول العربية.

وهناك مراسلات بين الجنرال ديغول والملك محمد الخامس. يبلغه ديغول فيها “في 31 مارس 1960” بتجربة ثانية ، أقل قوة ، وأن “جميع الاحتياطات قد تم اتخاذها حتى لا يشكل التساقط الإشعاعي خطرًا على السكان.

 

في 19 أبريل ، رد محمد الخامس بأنه “يستنكر و يدين بشدة” هذه التجارب النووية التي لم تكن “خطرة فقط على البشرية جمعاء” ، بل إنها “تحدث في مناطق مأهولة ، وفي إقليم يعتبر جزء لا يتجزأ من مملكتنا “.

لذا فإن ديغول ، الذي كان حريصًا جدًا على امتلاك أسلحة نووية ، شرع ، قبل منح الاستقلال لهذا البلد الوليد و المحدث من طرف فرنسا، في عام 1962 ، في الاعداد لانقلاب في صفوف اعضاء الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية (GPRA) ، للقضاء على فرحات عباس. الذين وقعوا اتفاقا مع ملك المغرب.

 

على هامش مفاوضات إيفيان ، تم التوقيع على ملحق سري وسري للغاية ، بعيدًا عن أي بروتوكول وأي حضور إعلامي (الرئيس ماكرون سيستأنف هذه العادة): الجنرال ديغول يعد الجزائر بمنحه الصحراء الشرقية المغربية ، في مقابل إمكانية الاستمرار بالتجارب النووية هناك و ذلك لمدة 5 سنوات في (ركان و عين اكر )، و إطلاق الأسلحة الكيميائية والبكتريولوجية في كولومب بشار

(B2-Nammous) ، وأخيراً الصواريخ الباليستية والصواريخ الفضائية في حماكير

(26 مارس 2013 jeune Afrique )

 

نحن نعلم أن إنهاء الاستعمار الفرنسي خلق صراعات حدودية في كل بلد ، “لمساعدتهم على قتل بعضهم البعض” كما قال الجنرال ديغول ، بقلم (آلان بيرفيت). وهكذا ، فإن الجيش الفرنسي ، الذي كان لا يزال موجودًا في الجزائر عام 1963 ، كاد ينجح في “افشال”الانتصار المغربي في حرب الرمال.

 

إذن هذه هي قصة الأراضي المغربية التي يفترض أنها تحررت بدماء الشهداء الجزائريين.

 

لكن هذا ليس كل شيء، شطحات دماغ الهواري بومدين بوخروبة العظيم ، جنبًا إلى جنب مع حيل الاخ القائد الاحمق القذافي ، ادت الى الخلية الارهابية و العصابة المنظمة التي تم إنشاؤها في عام 1975 ، بعد المسيرة الخضراء ، و جعلها حصاة في حذاء المغرب ، البوليساريو.

لقد احتاجت فرنسا إلى تمديد تجاربها النووية والكيميائية والبيولوجية حتى عام 1978 (16 عامًا بعد استقلال الجزائر!).

 

لذلك تم إبرام اتفاقية سرية ثانية بين الرئيس بومدين والجنرال الميكافيلي في 27 مايو 1967.

 

وجاء تمديد جديد بعد خمس سنوات أخرى ، في عام 1972 ، لم يتم تفكيك B2-Namous حتى عام 1978.

 

2023: ما هو سر مقايضة فرنسا هذه المرة؟

سند أم تخطي” الحصاة في الحذاء؟”

 

يرجح أن يكون المغرب معنيا بالرد على هوس “حكرونا المروك “.

 

 

دولتان مارقتان ، تطلق إحداهما على نفسها “دولة العالم الثالث المؤكدة ، ومبشرة بمناهضة الإمبريالية ، وبطل عدم الانحياز ، وتعارض بشدة أي وجود عسكري على أراضيها” ، والأخرى بلد “حقوق الإنسان والحرية التعبير واحترام الحريات الأساسية” المرتبطة ببعضها البعض بأسرار الدولة التي لا يمكن تحملها.

 

لكن اليوم ، هاتان الدولتان تتحدثان بنفس الصوت ، مستخدمين نفس الشعارات ، نفس التخيلات” المغربية الإسرائيلية” ، لشن حملة إعلامية شديدة، وهجمات إلكترونية على المغرب ، لا يمكن الا ان نطلق عليها أعمال مافياووزية .

 

لدرجة أننا نسأل أنفسنا:

– إذا في نهاية فترة خمس سنوات ، سنكتشف مرة أخرى التمويل الخفي للحملات الانتخابية.

– الدور الذي استطاعت الجزائر أن تلعبه إلى جانب فرنسا ، عندما جعلت القذافي يدفع ثمن الجرائم التي لم يرتكبها ، نقدًا ، ثم بحياته.

– الدور الذي يلعبه هذان البلدان في إخفاقات مالي والنيجر وبوركينا فاسو وتونس وليبيا، باختصار كل الدول المحيطة “بالوحش” الجزائري.

 

عاجلاً أم آجلاً ، سوف تنتصر الحقيقة على التاريخ المزيف الذي كتبته الدعاية الكاذبة لـ “القوى” المخادعة والمفترسة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق