الفحص أنجرةسلايدر الرئيسيةكوكتيل

برئاسة عامل إقليم الفحص أنجرة.. المصادقة على مشاريع تنموية برسم سنة 2022

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم الفحص-أنجرة، اليوم الخميس، على عدد من الاتفاقيات والمشاريع التنموية برسم سنة 2022.

واطلع أعضاء اللجنة الإقليمية خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم الفحص-أنجرة عبد الخالق المرزوقي، على المشاريع التي تدخل ضمن البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا، كما صادقوا على المشاريع المبرمجة ضمن البرامج الثلاثة الأخرى للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وقد خصص لإنجاز مشاريع البرنامج الأول، والتي تمت المصادقة عليها في الاجتماع الأخير للجنة الإقليمية في دجنبر الماضي، غلاف مالي بقيمة تصل إلى 21.38 مليون درهم، حيث سيتم إنجاز 6 مشاريع تتعلق بتهيئة الطرق والمسالك العمومية، وإنجاز دراسات تقنية وتتبع مشاريع، وتوسعة شبكة الماء الصالح للشرب بإحدى القرى.

بينما في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، فقد تمت المصادقة بالإجماع على 13 مشروعا ومبادرة بغلاف مالي يصل إلى 2.83 مليون درهم، تهم تهيئة وتأهيل ودعم تسيير عدة مراكز للتربية والتكوين، وتجهيز مركز لتصفية الكلى بالمعدات والأدوية، ودعم مراكز تكوين وتقوية قدرات النساء والفتيات ومراكز اجتماعية للقرب.

بينما ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، فقد تمت المصادقة بالإجماع على تقديم مساهمة بقيمة مليون درهم لبرنامج التمويل المرتكز على النتائج، ودعم تسيير منصة الشباب ب 150 ألف درهم.

أما على مستوى برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، فقد تقرر دعم تسيير الجمعيات المسيرة لثلاثة دور للأمومة بالإقليم (600 الف درهم) ضمن محور صحة الأم والطفل، ورصد غلاف مالي إضافي بقيمة 5.41 مليون درهم لدعم التعليم الأولي، وتخصيص 4.8 مليون درهم لتمويل أنشطة التفتح والتفوق الدراسي والدعم الاجتماعي للتلاميذ.

واطلع أعضاء اللجنة، من خلال عرض لقسم العمل الاجتماعي، على مضامين مختلف المشاريع المصادق عليها برسم سنة 2022، وعلى الاعتمادات المالية المخصصة لكل برنامج من البرامج الأربعة للمبادرة على حدة، كما تم استعراض حصيلة إنجاز برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021.

في هذا الصدد، فقد تمت برمجة إنجاز 49 مشروعا بغلاف مالي يصل إلى 38.16 مليون درهم خلال سنة 2021، تم الانتهاء من 38 مشروعا من بينها، بينما يوجد 11 مشروعا آخر في طور الإنجاز، وقد وصلت نسبة الالتزام بالاعتمادات المرصودة إلى 91 في المائة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق