تطوانثقافة وفن

تطوان : تنظيم الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين بين 1 و 3 نونبر

أعلنت جمعية لويس برايل عن تنظيم المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين، في دورته العاشرة، خلال الفترة الممتدة من 1 إلى 3 نونبر المقبل بتطوان.

وحسب بلاغ للجمعية المنظمة، فقد أطلقت على هذه النسخة من المهرجان، التي ستجري فعالياتها بمسرح سينما إسبانيول، اسم دورة الفنان “عبد الفتاح النكادي”.

ويهدف المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين بتطوان إلى إدماج الشخص الكفيف في محيطه والتحسيس بقضيته وإبراز قدراته وإبداعاته في الميدان الموسيقي وخلق فرص للتلاقي وتبادل الخبرات و التجارب بين الموسيقيين المبدعين المكفوفين من المغرب وباقي بلادن العالم.

كما يروم المهرجان إعطاء الفرصة للمبدع الموسيقي الكفيف لإبراز إبداعاته في هذا الميدان ويروم التحسيس ولفت الانظار إلى الأشخاص الموسيقيين في وضعية إعاقة من المكفوفين والصعوبات التي يلقاها الشخص الكفيف في الإبداع.

وحسب برنامج المهرجان، سيحيي أولى سهرات التظاهرة كل من الفنان عبد الفتاح النكادي وفرقة “أصدقاء المشاهب” (المغرب)، على أن تتواصل الفعاليات في صباح اليوم الثاني من المهرجان بندوة حول “برنامج تحويل الكتابة الموسيقية الى نظام برايل عن طريق الحاسوب”.

وفي ثاني سهرات المهرجان، سينتقل الجمهور في سفر فني ينطلق بعرض من الموسيقي ويليام روبير ماكان (الولايات المتحدة الامريكية) ثم عرض فيرناندو إبان بينيتز (المكسيك)، تليه مجموعة نغم للموسيقى العربية (مصر) ثم اختتام السهرة بأداء إفريقي خالص لفرقة “بلايند س. م. س” (الكاميرون).

وسيكون مسك ختام المهرجان سهرة ثالثة يحييها كل من سارة بو علي و كريستيان جاك كامبي (اتونس – فرنسا) وجون جاك فوييو(سويسرا) ثم فرقة مؤسسة المكفوفين (ألمانيا). 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق