سياسة

افتتاح فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان ربيع الأطفال الدولي بشفشاون

افتتحت مساء أمس الأربعاء بمدينة شفشاون ،فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان ربيع الأطفال الدولي الذي تنظمه جمعية ألوان للثقافة و الفنون بشراكة مع الهيئات المنتخبة المحلية والاقليمية و وكالة إنعاش و تنمية أقاليم الشمال.

وتأتي هذه المبادرة التربوية الثقافية ،المنظمة بتعاون مع المركز الثقافي بشفشاون و مندوبية الشبيبة و الرياضة و مديرية وزارة التربية الوطنية و مؤسسة أرض الشاون للثقافات تحت شعار “شفشاون صديقة الأطفال”، في إطار دعم الجهود المبذولة لتعزيز مكانة شفشاون كمدينة صديقة للطفولة و الشباب ضمن المبادرة الدولية التي ترعاها منظمة اليونيسيف و المديرية العامة للجماعات المحلية التابعة لوزارة الداخلية.

ويحتوي برنامج هذه الدورة ،التي انطلقت بتقديم عرض فني لمسرح العرائس من أداء فرقة جوكر لفائدة أطفال المدينة، عروضا فنية متنوعة من دول الجزائر و تونس و العراق ولبنان و فلسطين و المغرب.

ويتوزع برنامج الدورة، التي ستختتم يوم الاحد القادم، على عدة خشبات بساحات مدينة شفشاون و أحيائها في بادرة تروم ضمان مشاركة أوسع لأطفال المدينة و زوارها من السياح المغاربة والأجانب .

كما ستحتفي دورة هذه السنة على نهج سابقاتها بأطفال شفشاون الذين تألقوا في مجالاتهم الإبداعية إضافة إلى إهداء درع صديق أطفال شفشاون للمربي علي الكويرة كإطار أبدع لأجل الأطفال وجهوده في مجال تأطير الطفولة والشباب على المستويين المحلي والوطني، كما تحتفي هذه الدورة بالمجلس الجماعي للأطفال اعتبارا من الجمعية المنظمة و إدارة المهرجان لهذه التجربة الرائدة على مستوى المغرب.

وستتوزع فقرات المهرجان بين المسرح و الموسيقى و التشكيل و التصوير الفني أو مسرح العرائس و فلكلور وورشات في حقوق الطفل ،ضمن فقرة منتدى المهرجان لحقوق الطفل.

كما سيخصص المهرجان حيزا هاما من برنامجه للاحتفاء بأطفال فلسطين من خلال معرض فوتوغرافي للفنان الفلسطيني محمد بدارنة تحت عنوان” ألعاب غير معترف بها” و حفل موسيقي لفرقة الأقصى للفنون التراثية الشعبية الفلسطينية بمسرح القصبة بحضور شخصيات ثقافية مغربية وفلسطينية .

وسيتم بمسرح القصبة بشفشاون يومي الجمعة و السبت القادمين تقديم لوحات فنية لجمعية “يدك في يدي لأجل بلادي ” من تطوان من إبداع اطفال من ذوي التثلث الصبغي والاحتياجات الخاصة وعرض موسيقي مشترك بين فرقة الاقصى للفنون الشعبية الفلسطينية وجمعية الشراكة الفلسطينية المغربية ،وعرض تنشيطي بهلواني لفرقة الفنون للمسرح والثقافة من الناظور وعرض تنشيطي بهلواني لفرقة “الجوكر ” من شفشاون .

وفي مجال مسرح الطفل ،سيتم في إطار المهرجان تقديم عرض مسرحي بعنوان “ليلى والذئب ” لفرقة دار الفنون السبع من تلمسان (الجزائر) و مسرحية “نهر الين يان” لفرقة المسرح العربي من سوسة (تونس) ومسرحية “حلاق الأمير” لفرقة المسرح اللبناني للأطفال من بيروت .

وسيعرف اليوم الاخير من المهرجان تقديم عرضين فلكلوريين من التراث الريفي والتراث الجبلي لجمعية الفنون للمسرح والثقافة من الناظور وجمعية المنتدى التربوي من شفشاون.

ويحتفي المهرجان بالطفلة شيماء بن علال بطلة المغرب في الكراطي في صنف التباري للموسم الحالي والطفلة أميمة الحجوجي وصيفة بطلة المغرب في الكراطي صنف الكاطا للموسم الحالي والطفل ايمن بناصر بطل المغرب في الكراطي صنف الكاطا اشبال للموسم الحالي والطفل زيد بنخجو الحائز مع المنتخب المغربي للبراعم في كرة القدم على كأس العالم.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق