ثقافة وفنطنجة أصيلة

طنجة : الدورة الثالثة لمهرجان “لاند آرت” بين يوليوز وأكتوبر 2019

تجري فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان “لاند آرت” بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بين يوليوز وأكتوبر 2019 بمشاركة 10 فنانين مغاربة وأجانب ليشكل لحظة للاحتفاء بالإبداع الفني النابع من قلب الطبيعة.

ويتضمن برنامج المهرجان في دورته الحالية إقامات فنية بطنجة لفائدة الفنانين المشاركين، 7 مغاربة و 3 أجانب، ومعرضا لفنون الطبيعة بالغابة الحضرية لمنتزه بيرديكاريس وغابة محمية جبل موسى، وجولات وزيارات لأهم المعالم الطبيعية، وورشات ودروسا حول فنون الطبيعة و 20 ورشة تربوية ومعرضا للصور الفوتوغرافية.

ويهدف مهرجان “لاند آرت”، المنظم بتعاون بين “واد كومينيكاسيون” وجمعية “زنقة 90 للثقافة”، إلى خلق فضاءات جديدة للإبداع والتعبير الفني وتقاسم التجارب بين الفنانين المغاربة والأجانب وتطوير جسور التعارف بين مراكز الإبداع وتشجيع استعمال المواد الأولية الطبيعية والتعرف على خصائص الصناعة التقليدية المحلية.

أما على المستوى الثقافي، فيسعى المهرجان إلى تشجيع الاكتشاف وتلقين مبادئ التعبير الفني للجمهور وتثمين المجال والتراث اللامادي لشمال المغرب، والترويج للثقافة باعتبارها عاملا للتنمية، بينما على المستوى البيئي تروم هذه التظاهرة التحسيس بأهمية الطبيعة والتنمية المستدامة من خلال التربية الشعبية والأنشطة الترفيهية وتشجيع احترام الفضاء العام، وترسيخ مبادئ الفن البيئي في المنطقة.

ويعتبر مهرجان “لاند آرت” توجها ضمن الفن المعاصر تستعمل فيه المواد المستخلصة من الطبيعة (الخشب، الأرض، الأحجار والصخور، الرمل، الماء …) لإبداع منحوتات فريدة ورائعة، يتم إنتاجها وعرضها بالفضاء الخارجي وتركها عرضة لعوامل الحث الطبيعية.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق