اقتصادسلايدر الرئيسية

الحسيمة .. انخفاض الأثمان عند الاستهلاك خلال شتنبر الماضي

عرف الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأسر بمدينة الحسيمة، خلال شتنبر الماضي، انخفاضا ب 1 في المائة مقارنة مع الشهر الذي قبله، أما على المستوى السنوي، فقد ارتفعت الأثمان عند الاستهلاك ب 8,1 في المائة.

وأفاد تقرير دوري للمديرية الجهوية للتخطيط لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة أنه على المستوى الشهري، انخفض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,8 % في شتنبر مقارنة مع شهر غشت الماضي، وذلك بفعل انخفاض أثمان “السمك و فواكه البحر” ب -16,7 %، و “الفواكه” ب -5,6% .

في حين ارتفع التغير الشهري لمؤشر المواد غير الغذائية ب 0,1 %، ويعود هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها أثمان خدمات “النقل” ب 3,1 %، و”التعليم” ب 1,3 %، و “الأثاث والأدوات المنزلية والصيانة العادية للمنزل” ب 0,2 %، بينما انخفاض مؤشر “مطاعم وفنادق ب 9,6 % ، و”الترفيه والثقافة” ب 0,9 % ، مقابل استقرار مؤشرات باقي الأقسام.

على المستوى السنوي، ارتفع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 13,8 % في شتنبر 2023 مقارنة مع شهر شتنبر 2022 ، وذلك بفعل ارتفاع أثمان “الفواكه” ب 31,0 % ، و”الخضر” ب 29,8 % ، و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 22,6 % ، و”الزيوت والدهنيات” ب 15,0 % ، و”الحليب، الجبن والبيض” ب 11,2 % ،و”اللحوم” ب 10,1 %.

كما ارتفع التغير السنوي لمؤشر المواد غير الغذائية ب 1,6 %، وقد تأرجح التباين الحاصل في مؤشرات الأقسام التي تشكل المواد غير الغذائية بين انخفاض قدره 1,7 % لقسم “النقل” وارتفاع قدره 10,9 % لقسم “مطاعم وفنادق” .

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق