سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

فرانس بريس تكشف استغلال صورة مستشفى طنجة للترويج لمحاربة الصين لكورونا

كشفت وكالة الأنباء الفرنسية عن عملية تضليل في مواقع التواصل الاجتماعي، يتم خلالها استغلال صورة المستشفى الجامعي الذي يجري بناؤه في طنجة، على أنها لمستشفى في ووهان الصينية.

وذكرت الوكالة أنه يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدّعي ناشروها أنها تظهر تقدّم أعمال البناء في اليوم الرابع فقط لمستشفى ووهان المخصّص لاستقبال المصابين بفيروس كورونا المستجدّ في الصين. هذه الصورة في الحقيقة قديمة وهي لورشة بناء مستشفى جامعي في مدينة طنجة المغربية.

بدأ تداول هذه الصورة في 28  يناير 2020 وحصدت مئات المشاركات (1، 2،…) وهي تظهر مبنى ضخمًا في مرحلة متقدمة من أعمال البناء. وعلّق ناشرو الصورة عليها بالقول “مستشفى الكورونا بمدينة ووهان في الصين!” مع وسم “#اليوم_الرابع” مرفقين عبارتهم بوجه مندهش.

مستشفى جامعي في المغرب

إلا أن الادعاء أن هذه الصورة هي لأعمال بناء المستشفى في يومها الرابع عار من الصحة.

فأرشد التفتيش عبر محركات البحث على الإنترنت إلى الصورة عينها، منتشرة منذ  مايو 2019 على صفحات إخبارية باللغة العربية (1، 2…)، وتظهر أيضا على صفحة على موقع فيسبوك تحمل اسم  CHU Tanger أو المركز الطبي الجامعي في مدينة طنجة.

أما أقدم هذه الصور فانتشر عبر تطبيق إنستغرام على صفحة تحمل اسم شركة SEG Construction، وهي تعرض هذه الصورة كإحدى ورشات البناء التي تتولى تنفيذها.

وفي التعليق المرافق للصورة كتب: “صورة من الجو لأعمال البناء الجارية في المستتشفى الحكومي (المستشفى الجامعي) الذي يضم 800 سرير في مدينة طنجة المغربية”.

وأطلق الملك محمّد السادس أعمال بناء المستشفى الجامعي في طنجة في سبتمبر 2015. ويمتدّ المركز على مساحة 23 هكتارًا بجانب مستشفى الأمراض السرطانية قيد الإنشاء أيضًا، وكليّة الطب والصيدلة المستقبلية. ولم تنته أعمال بنائه حتى الآن.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق