المضيق الفنيدقسلايدر الرئيسية

الدعوة إلى خلق مرصد ومنصة تواصلية لتعزيز روح المقاولة لدى شباب عمالة المضيق – الفنيدق

دعا المشاركون في المنتدى الأول للشباب والمقاولة الناشئة بعمالة المضيق – الفنيدق إلى خلق مرصد ومنصة تواصلية لدعم ومواكبة وتقاسم الخبرات والتجارب الناجحة بين الشباب المقاول على صعيد العمالة.

وأبرز التقرير الختامي للمنتدى، الذي نظمته عمالة المضيق – الفنيدق يوم الاثنين الماضي، أهمية التشبيك بين الشباب المقاول وبين جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات حاملة المشاريع بغية الاستفادة من التجارب المتبادلة وتعميم الممارسات الفضلى في نجاح المقاولة الشابة، والعمل على عقد منتديات للتواصل بين الشباب بصفة دورية، وضرورة انخراط المقاولات الكبيرة والمتوسطة في مبادرات الشباب حاملي المشاريع الصغيرة.

كما ألح المشاركون على تعزيز المسار المتعلق بمواكبة الشباب حاملي المشاريع الذاتية، وتمكين الشباب من ولوج الشغل لدى المؤسسات العمومية والخاصة، مع توفير التكوين لدى المؤسسات التكوين المهني والمعاهد العمومية والخاصة، وحثهم على اختيار شعب تكوينية ملائمة، وبرمجة تكوينات خاصة بسير عمل المقاولة فيما يخص التسيير المالي والمحاسباتي للشباب المقاول.

وأشار المشاركون إلى أهمية تعدد الشركاء في تمويل مشاريع الشباب والانفتاح على مؤسسات القروض للانخراط في دعم خلق الشباب للمقاولة، مع التأكيد على أولية منح قروض شرفية للشباب حاملي المشاريع، والعمل على برمجة دورات تكوينية لفائدة الشباب وعلاقته بالمقاولة مع التركيز على محور التربية المالية.

كما أولى المشاركون في المنتدى أولوية خاصة إلى مسار دعم التعاونيات الموفرة لفرص الشغل مع ضرورة ايلاء أهمية كبيرة للشباب في وضعية اعاقة وادماجهم في النسيج الاقتصادي، وأهمية الدعم التربوي لفائدة الشباب بهدف التقليل من ظاهرة الهدر المدرسي عن طريق تفعيل برامج خاصة للتكوين المستمر.

على الصعيد المحلي، أوصى المشاركون الشباب بضرورة تنويع أفكار المشاريع لتشمل الجانب المتعلق بالمقاولة الثقافية والفنية والعاملة في مجال السياحة الايكولوجية، اضافة الى دعم المقاولات العاملة في تثمين التراث المادي واللامادي بالعمالة، منوهين بدور الجامعة في بناء مسار المقاولات الشابة باعتبارها فاعلا أساسيا وشريكا خلاقا في دعم المبادرات المقاولاتية الشابة.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق