اقتصادسلايدر الرئيسية

التوابل .. إحدى ضروريات عيد الأضحى

لا يذكر عيد الأضحى في المغرب دون استحضار الحديث عن الوجبات المعدة على طريقة المطبخ التقليدي المغربي الخالص، من أجل متعة الأذواق الراقية، والتي يكمن سرها، إلى حد كبير، في اختيار جودة وكمية التوابل المستخدمة.

وتعتبر التوابل ضرورية لزيادة لذة الوجبات، إذ تعرف إقبالا كبيرا خلال هذه الفترة، بغية إعداد “بولفاف” و”المروزية” و”القديد” والعديد من الأكلات الأخرى التي تغني المائدة المغربية الأصيلة.

ومن أجل التفنن في تحضير هذه الأكلات، يحرص المغاربة والمغربيات على تجديد مخزونهم من التوابل الضرورية، ما إن يقترب موعد عيد الأضحى، بهدف تحسين تتبيل لحم الخروف.

وفي هذا الصدد، أكدت حليمة، وهي ربة بيت تحرص على شراء ضروريات هذا العيد مسبقا، إلى أن “لحم الخروف ينبغي أن يتم تتبيله جيدا، لاسيما حينما يتم تحضير المروزية والقديد اللذين يتطلبان توابل محددة بجرعات دقيقة”.

وقالت حليمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “أحب كذلك اكتشاف خلطات توابل جديدة، والتي توجد لدى دكاكين الحي أو في المحلات التجارية الكبرى”.

من جهتها، أبرزت شيماء، وهي بائعة توابل إلكترونيا، أن مبيعات التوابل تشهد ارتفاعا لدى اقتراب الأعياد أو المناسبات الدينية، على غرار شهر رمضان وعيد الأضحى.

وأشارت شيماء، في تصريح مماثل، إلى أن “المغاربة يحرصون على تجديد مخزونهم من التوابل باقتراب العيد. وبالرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة، فإن هذه السنة لا تشذ عن القاعدة”.

وقد شهدت أسعار التوابل مؤخرا ارتفاعا يعزى أساسا إلى الزيادة في أسعار نقل المواد الغذائية، وكذا أسعار الطاقة، مما انعكس على أسعارها بالتقسيط.

وتؤدي هذه التوابل، التي تعد فوائدها وجرعاتها سرا يتوارث من الأمهات للبنات، إلى زيادة هائلة في لذة ونكهات وألوان الطعام.

ويعد “الفلفل” و”الكمون” و”الفلفل الأحمر” وبذور “القزبر” و”الكركم” و”الزعفران” و”القرفة” و”الزنجبيل” من أكثر التوابل استخداما في المطبخ المغربي التقليدي.

ويمكن استخدام هذه الأخيرة بشكل منفصل أو مزجها في خلطات محددة، مثل “راس الحانوت” الذي يتواجد في العديد من الوصفات المغربية.

ووفقا لتقديرات فيدرالية صناعات تصبير المنتوجات الفلاحية بالمغرب، فإن المغربي يستهلك معدل 700 إلى 800 غرام من التوابل سنويا.

كما يقدر المهنيون السوق الوطنية لاستهلاك التوابل بأزيد من 2.5 مليار درهم، وبحجم يناهز 35 ألف طن.

ومن أهم التوابل المزروعة بالمغرب يوجد “الزعفران” الذي يتم إنتاجه بالجنوب، و”الفلفل الحلو” الذي يتركز معظم الإنتاج الوطني منه في جهة بني ملال، وبذور “القزبر” التي تنتج بعدة مناطق.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق