تطوانثقافة وفن

معرض جماعي بتطوان حول الجيل الجديد للأشرطة المرسومة بالعالم العربي

افتتح، مساء الأربعاء بمركز الفن الحديث بتطوان، معرض جماعي بعنوان “الجيل الجديد : الأشرطة المرسومة في العالم العربي اليوم”، والمنظم ضمن فعاليات الدورة ال 13 من المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة بتطوان.

ويضم هذا المعرض الجماعي، المنظم بتعاون مع المعهد الفرنسي إلى غاية 31 ماي المقبل، أكثر من مائة لوحة من إبداع 45 فنانا عربيا، من بينهم 6 مغاربة.

وتعكس الرسومات المعروضة نظرة واهتمام مجموعة من المبدعين والفنانين من المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والأردن والعراق وسوريا وفلسطين بالقضايا الراهنة والأوضاع السياسية والثقافية والاجتماعية بالعالم العربي.

وأكد مدير المنتدى الدولي للأشرطة المرسومة ومدير المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، المهدي الزواق، أن المنتدى، ولأول مرة بالمغرب، تمكن من استقطاب معرض جماعي مماثل، لتقديمه أمام زوار وجمهور مدينة تطوان، خاصة طلبة المعهد للوقوف على تطور وتوجهات فن الأشرطة المرسومة بالعالم العربي.

وأضاف مدير المنتدى أن المعرض يروم كذلك إفساح المجال أمام جيل جديد من المبدعين العرب لعرض أعمالهم من القصص العربية المصورة وإطلاع الجمهور المغربي حول مدى تطور “الفن التاسع” بالعالم العربي، مبرزا القيمة الفنية والتعبيرية لهذه اللوحات التي سبق وعرضت في مهرجان أنغوليم الفرنسي الدولي، الذي يعتبر ثاني أكبر مهرجان للشرائط المرسومة في العالم.

من جانبه، شدد المدير بالنيابة للمعهد الفرنسي، جون بيير ماهوي، في تصريح مماثل، على أن هذه المحطة الثقافية تعتبر ثمرة الشراكة والتعاون بين المعهد الفرنسي بالمغرب والمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، والتي توجت بالتوقيع على اتفاقية بين الجانبين خلال شهر أكتوبر الماضي.

وأضاف السيد ماهوي أن المعهد الفرنسي بالمغرب منخرط في تطوير هذه الشراكة من خلال اقتراح والمساهمة في مشاريع ثقافية تستهدف الجمهور الناشئ على الخصوص، من خلال ورشات ومعارض منظمة على هامش هذا المنتدى، والتي تستهدف أكثر من 3 آلاف تلميذ يتابعون دراساتهم بالمؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بتطوان.

وستتواصل فعاليات هذا المنتدى، الذي سيختتم يوم 27 أبريل الجاري، بعرض آخر الإصدارات في مجال الفن التاسع، وذلك بحضور دور نشر متخصصة، مع تكريم فنانين ومبدعين من المغرب وأوروبا وإفريقيا، وتنظيم معارض وورشات لفائدة الطلبة، ولقاءات مع مبدعي الأشرطة المرسومة، وعروض خاصة بسينما التحريك، مع توقيع آخر الألبومات، إلى جانب تنظيم زيارات خاصة بالأطفال والشباب، ولقاءات مع الفنانين.

ويتضمن البرنامج الثقافي لهذا المنتدى تنظيم مائدة مستديرة حول موضوع “الأشرطة المرسومة .. تربية وتواصل”، بمشاركة باحثين وخبراء من المغرب وفرنسا وبلجيكا وإفريقيا جنوب الصحراء. كما سيكون للطلبة وخريجي المعهد موعد مع تنظيم “ماستر كلاس” حول “منهجية إعداد وتقديم مشروع الأشرطة المرسومة للناشر”، يليه لقاء مفتوح حول “مسارات مبدعي الأشرطة المرسومة”، بمشاركة خبراء وباحثين وفنانين من المغرب وبلجيكا وفرنسا والكاميرون.

ويحتوي برنامج المنتدى كذلك على لقاء حول الأشرطة المرسومة الإفريقية يشارك فيه مؤلفون وفنانون وباحثون في سينما التحريك من جمهورية الكونغو الديمقراطية والكاميرون والمغرب، مع عرض نماذج لأشرطة إفريقية.

هذا وسيعرف كذلك المنتدى تقديم مجلة “شوف” للأشرطة المرسومة المنجزة من قبل المعهد الوطني للفنون الجميلة والمندوبية العامة لوالوني بروكسيل، علاوة على افتتاح معرض جماعي لطلبة المعهد الوطني للفنون الجميلة بمعهد سيرفانطيس بتطوان بعنوان “نبضة قلب 2018”.

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق