سياسة

إنفراد.. بعد 40 سنة من المعاناة.. جماعة طنجة تحسم صفقة إغلاق وتهيئة مطرح مغوغة

بعد أربعين سنة من المعاناة، حسمت جماعة طنجة رسميا في الشركة الفائزة بصفقة إغلاق وتهيئة المطرح العمومي لمغوغة بطنجة.
وقال البشير العبدلاوي عمدة مدينة طنجة، في تصريح ل”شمالي”، أن الحسم في مصير المطرح العمومي لمغوغة أتى بعد فتح أظرفة المتنافسين على الصفقة، حيث فازت شركة SNTRO بصفقة إغلاق وتهيئة مطرح مغوغة بمبلغ 80 مليون درهم.

وحول مدة إنجاز هذا المشروع، أكد المتحدث ذاته، أن مدة الأشغال ستستغرق ثمانية أشهر، أي قبل الصيف القادم ينبغي أن يكون جاهزا.
وبخصوص تهيئة المطرح، قال مصدر مطلع،  أن الصفقة سيتم بموجبها تحويل 20 هكتار إلى منطقة خضراء، والباقي سيكون عبارة عن ممرات داخل المنتزه ومنشأت خاصة بتجميع الليكسيفيا أو عصارة الازبال ومنشآت للتخلص من غاز الميتان.
وأكد المتحدث ذاته، أن إغلاق هذا المطرح يعني عدم استقبال النفايات، لكن خلال الأشغال سيتم تخصيص مكان لاستقبالها، وذلك في انتظار انتهاء الأشغال بالمطرح الجديد المتواجد بضواحي طنجة ، مضيفا أن فتح أظرفة صفقات المطرح الجديد سيتم يوم 29 نونبر الجاري.

وأشار المصدر ذاته، أنه سيتم تقليص مساحة الأراضي التي ستكون موضوع نزع الملكية التي ستتكلف به جماعة طنجة، حيث أصبح بالمجموع  أقل من 30 هكتار، مضيفا أن بعض الأراضي لم تكن مستغلة لذلك سيتم إرجاعها إلى أصحابها، مشيرا أن المسطرة بدأت من قبل المكتب السابق والآن سيتم انهاؤها وإلا سندخل في باب الاعتداء المادي.
ويأتي مشروع جماعة طنجة لإعادة هيكلة وتحويل المطرح إلى منطقة خضراء في إطار مشروع بشراكة مع وزارة البيئة، التي مولته كاملا، حيث ستعطى لوكالة تنمية أقاليم الشمال الإشراف على تتبع الأشغال.
يشار أن المكان المخصص للمطرح العمومي بمغوغة كان مؤقتا حينئذ، حيث وصلت مدة الإشتغال فيه لأربعين سنة.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق