اقتصادسلايدر الرئيسيةطنجة أصيلة

المحكمة التجارية بطنجة تدين شركة عقارية لملياردير معروف بغرامة ثقيلة.. ومحكمة فاس تُبطل

قضت المحكمة التجارية بطنجة بإدانة الشركة العقارية “الأطلسية الوسطى” بطنجة المملوكة للملياردير المعروف “أبعقيل” بغرامة ثقيلة في شهر أكتوبر الماضي.

وحسب نص الحكم  الذي توصل “شمالي” بنسخة منه، فقد حُدِّدت الغرامة في أزيد من 65 مليون سنتيم لصالح شركة أمانديس المفوض لها تدبير قطاع الماء والكهرباء وتطهير السائل بشمال المغرب، بعد ثبوت تزودها بالماء بطريقة غير قانونية.

واستندت المحكمة التجارية على محاضر منجزة من طرف مفوض قضائي وعون محلف توثق لحالات الغشّ، حيث تم تزويد فيلات في طور الإصلاح بالماء بدون الحصول على العدّاد في المشروع السكني الواقع بحي بوبانة الراقي لمدة من الزمن.

في حين قررت المحكمة التجارية الاستئنافية بفاس، إبطال الحكم المستأنف والحكم من جديد بارجاع الملف الى المحكمة التجارية بطنجة.

وقال محامي الشركة، إن المحكمة الإستئنافية أكدت على أن المبادئ المستقر عليها قضاء لتكريس حق الدفاع، أنه لا يجوز الحكم بناء على وثيقة أو طلب، إلا بعد عرضه على المدعى عليه لمناقشته و إبداء أوجه دفاع بشائه ، حتى يمكن معرفة موقفه لمواجهته تبعاته ، و هذا ما لم تحترمه المحكمة مصدرة الحكم الطعين ،إذ بالرجوع إلى وثائق الملف و مستنداته ومجريات القضية كما هي مدونة بمحضر جلسات المرحلة الإبتدائية.

وأضاف قرار المحكمة ، أن يتبين أن المدعية تقدمت بمقال لتسمت من خلاله الحكم لها في مواجهة المدعى عليها بتعويض بقيمة 00 ,25.000 درهم بسبب ما ادعته ضدها من اختلاس لمادة الماء.

وأشارت تجارية فاس، إلى أن محكمة الدرجة الأولى عمدت خلال نفس الجلسة إلى حجز القضية للمداولة ، دون تبليغ المذكرة المذكورة للمدعى عليها التي لم تكن حاضرة في هذه الجلسة المناقشة فحواها المتضمن لطلب جدید ،و المحكمة بصنيعها هذا تكون قد حرمتها من إبداء دفوعها بشانه ، مع ما ينطوي عليه هذا الأمر من مساس بحق من حقوق الدفاع الذي يعتبر من أسس نظام التقاضي.

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق