سلايدر الرئيسيةطنجة أصيلةكوكتيل

طنجة تحتضن مؤتمرا دوليا حول “الأنظمة الذكية المتقدمة” بحضور وزراء وعلماء وأساتذة بارزين

تنظم كلية العلوم والتقنيات بطنجة والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بجامعة عبد المالك السعدي، الدورة الثالثة للمؤتمر الدولي حول” دور الأنظمة الذكية المتقدمة في دعم التنمية المستدامة وتطبيقاتها في مجالات الزراعة، الطاقة، الصحة والبيئة (2020’AI2SD ) من 21 إلى 26 دجنبر 2020 برحاب كلية الطب والصيدلة بطنجة.

وحسب بلاغ للجهة المنظمة، توصل “شمالي” بنسخة منه، فإن الجلسة الافتتاحية التي ستقام صبيحة يوم الإثنين 21 دجنبر 2020 تحت الرئاسة الشرفية لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي ولوزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، ستعرف حضور وفد رفيع من جمهورية الصين الشعبية.

وأضاف البلاغ، أن المؤتمر الذي سيعقد هذه السنة حضوريا وعن بعد تحت شعار ” التقنيات الرقمية الناشئة ودورها في النهوض بالتعلم الإلكتروني والمهارات الأكاديمية “، حيث سيعرف حضور عالمات وعلماء مغاربة بارزين خارج الوطن أدهشوا العالم بإنجازات واكتشافات كان لها وقع كبير في مجالات بحثهم واشتغالهم.

ويناقش المؤتمر أوراقه العلمية من خلال عدة محاور، أهمها :مساهمة الابتكار التكنولوجي في التنمية المستدامة والتعلم، أهمية الطاقة المتجددة في حماية البيئة، تطبيقات التكنولوجيا الخضراء في مجال الصحة والبناء ، إنترنت الأشياء ، تحليلات البيانات الكبيرة ، أجهزة الاستشعار اللاسلكية ، والتكنولوجيا الجيومكانية ، تحليلات المخاطر والأنظمة الوقائية.

ويعتبر المؤتمر على درجة عالية من الأهمية، حيث يشارك فيه أكثر من مائتي أستاذ باحث ويتضمن 84 عرضا علميا على مستوى رفيع يؤطرها أساتذة من داخل وخارج المملكة ، وأزيد من 270 بحث أكاديمي يقدمها طلبة باحثون ينحدرون من 21 دولة من القارات الخمس إضافة إلى المغرب، أمام لجان متخصصة، علاوة على تنظيم مدرسة دولية ستقدم خلالها 4 دروس في محوري نماذج البيانات الضخمة والتنقيب في البيانات. وكذا ندوة خاصة بعنوان: “دور تكنولوجيا المعلومات في أزمة كورونا ومدى تأثيرها في إعادة رسم المنظومة التعليمية بالمغرب” بمشاركة مدير معهد باستور.

المؤتمر هو أيضا فرصة لتجميع خبرات الباحثين والمطورين والقطاع الخاص وخاصة مجموعة IBM ، ومناسبة لإقامة شراكات وتعاون بين الجامعات المغربية والأجنبية لبحث سبل تطبيق المشاريع في مجالات البحث العلمي ذات الاهتمام المشترك.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق