كوكتيل

في ندوة عن بعد.. كلية الحقوق بطنجة تجمع أكاديمين لمناقشة “التدريس عن بعد بالجامعة”

أعلنت  شعبة القانون العام بكلية الحقوق بطنجة أنها بصدد تنظيم ندوة تفاعلية عن بعد بشراكة مع تنسيقية رؤساء شعب القانون العام بالمغرب، حول موضوع “الدراسة عن بعد بالجامعة المغربية في ظل جائحة كورونا” وذلك يوم السبت 18 ابريل 2020 ، في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء، مباشرة على موقع كلية الحقوق على الانترنت وعلى صفحات مؤسسات إعلامية وبحثية.

وحسب أرضية للندوة، توصل “شمالي” بنسخة منها، فإن هذه المبادرة تأتي أمام ضرورة احترام التدابير الاحترازية لمواجهة “جائحة كورونا” ببلادنا والتي فرضت توقيف الدراسة  في شكلها الحضوري بمختلف مؤسسات التعليم العالي منذ 16 مارس 202، وما تلاها من اجراء حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة ابتداء من يوم الجمعة 20 مارس 2020، كان لا بد من اللجوء الى تقنية الدراسة عن بعد بهدف ضمان استمرارية استفادة طلبتنا من الدروس والمحاضرات المتبقية للفصل الاخير لموسم 2019|2020.

وقال الأرضية، إن التجربة لقيت ارتياحا من طرف العديد من الطلبة الذين وجدوا فيها حلا بالنسبة لهذه الوضعية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا والعالم، في مقابل انتقادات وٌوجِهت بها هذه التجربة من طرف فريق اخر من الطلبة والفاعلين في مجال التعليم ببلادنا على اساس أن الجامعة المغربية لا تتوفر على الإمكانيات المادية والبشرية تؤهلها للعمل بهذه التقنية .

و سيحاول مجموعة من الأساتذة من مختلف الجامعات المغربية في ندوة تفاعلية مناقشة هذا الموضوع من خلال المحاور التالية :

أولا : الى اي حد يمكن لهذه التجربة أن تساهم في ضمان استمرارية استفادة الطلبة من استكمال المحاضرات والدروس المتبقية من  السنة الجامعية 2019|2020.
ثانيا : المحدودية اللوجيستيكية لأغلب الجامعات المغربية لاعتماد تقنية الدراسة عن بعد، ودروها في التأثير على جودة التحصيل .
ثالثا: مدى جاهزية طاقم التدريس لهذا النوع من التدريس.
رابعا: إشكالية تكافؤ الفرص في الولوج إلى الحق بالنسبة للمستفيدين.
خامسا: آفاق تقنية الدراسة عن بعد بالنسبة للتدريس والبحث في الجامعات المغربية بعد رفع حالة الطوارئ.

 

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق