سياسة

ماء العينين: المخزن يعرف أن يتكيف مع المستجدات.. والمؤسسات المستقلة تعرقل عمل الحكومة

قالت امنة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، أن المخزن يعرف كيف يتكيف مع أي مستجد جديد يطفو على الساحة من أحزاب سياسية وجمعيات المجتمع المدني، مما يعني قوته وتجدره بالمجتمع.

وانتقدت عضو المجلس الوطني لحزب البيجيدي، الطريقة التي يتعامل بها رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، مع مسألة التعيين في المؤسسات العمومية التي ضمن صلاحياته، والتي يتفاخر أنه تم ايصال عدد قليل من أطر الحزب الى هذه المراكز، مما تقصي أطر حزب العدالة والتنمية من الدخول الى هذه المؤسسات لتطبيق رؤية الحزب.

وأضافت ماء العينين، خلال كلمتها بالمنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي مساء أمس بتطوان، أن المؤسسات المستقلة التابعة في الأساس للحكومة والوكلات أصبحت تعرقل عمل الحكومة وتضعف مردوديتها .

وأكدت المتحدثة ذاتها أن الهيئات الاستراتيجية التي أحدثت بمقتضى الدستور  كالمجلس الأعلى للتربية والتكوين، أصبحت تتجاوز صلاحيتها المخولة لها، اذ أصبحت ترسم السياسات العمومية عوض دورها الاستشاري، مشيرة أنه قيل لها، من طرف بعض أعضاء لجنة المنوني التي كلفت بتعديل الدستور المغربي، أن الدولة قامت بدسترة هذه المؤسسات الاسترتيجية لامتصاص الهيمنة السياسية، وتم تعيين بعض النخب التي لم يسعفها الحظ في الدخول للأحزاب السياسية.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق