سياسة

النويضي: من يمتلك السلطة لا يحاسب.. ومناهضو الديمقراطية يحتكرون الثروات

أكد عبد العزيز النويضي، مستشار الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي، أن “الجهة التي تقرر فعليا وتمتلك السلطة بالمغرب لا يحاسبها أحد”، موضحا أن “المنتخبين الذين لا يملكون السلطة الفعلية هم من يحاسبون أمام الرأي العام”.
جاء ذلك خلال مداخلته مساء أمس الجمعة 05 يناير  2018، في ندوة تحت عنوان “المراحل الانتقالية.. مداخل التحقق وآليات التدبير”، بطنجة.
وأضاف النويضي، أن “المغرب لم يبدأ بعد أي انتقال ديمقراطي”، مرجعا ذلك إلى ”أن حقل النظام مغلق منذ سنة 1963”.
وأشار النويضي، إلى أن “الحقل الوحيد المفتوح في المغرب هو الذي تتواجد فيه الأحزاب السياسية والمجتمع المدني”، “إلا أنها تبقى تحت رقابة وزارة الداخلية”، حسب قوله.

وأشار الحقوقي والأكاديمي، إلى أن “النظام المغربي يسعى إلى التفريق بين الإسلاميين واليساريين”، داعيا إلى “التراضي على قواعد ديمقراطية على الصعيد الكوني، والعمل على التفاهم وتقديم التنازلات”.

وشدد المحامي، على أن “المناهضين للديمقراطية بالمغرب لديهم مصالح ضخمة”، موضحا أن “هؤلاء المناهضين يريديون احتكار الثروات لنفسهم فقط”.

يشار إلى أن هذه المداخلة جاءت ضمن ندوة نظمتها جماعة العدل والإحسان بمدينة طنجة، مساء أمس الجمعة، وذلك في إطار الأنشطة التي تنظمها الجماعة إحياءً للذكرى الخامسة للشيخ عبد السلام ياسين رحمه الله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق