سياسة

تناول الطعام آخر الليل يضر بقدرات الدماغ ويضعف الذاكرة

تدفع الظروف ونمط الحياة بالكثير لتناول الطعام ليلاً في أوقات غير معتادة، وهو الأمر الذي يكون له مضاعفاته، ويؤثر سلباً على نشاط الدماغ، ويضعف الذاكرة ويزيد من حالة النسيان لدى المرء.

شعور الإنسان بالجوع الليلي وتناول الطعام في أوقات متاخرة غير معتادة يعد من المشكلات الشائعة، حتى مع المحافظة على نظام غذائي صحي، وهو ما يرجع إلى أسباب نفسية وبيولوجية واضطرابات هرمونية، تحديدا هرمون “الجرلين”، وهرمون “اللبتين” ما يعرض صحة الإنسان لأضرار جسيمة.

وقد حذر باحثون أميركيون من أن تناول الطعام في آخر الليل قد يضر بعمل الدماغ، ويؤثر سلباً على الذاكرة وقابلية التعلم، وذلك في دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة، والتي أكدت التأثير الضار لتناول الطعام في أوقات غير معتادة ليلاً على ذاكرة الإنسان.

وأجرى الباحثون خلال الدراسة مجموعة من التجارب على الفئران، حيث وضعوا تلك الفئران تحت المراقبة لمعرفة ما إذا كان بإمكانها التعرف على الأشياء مجدداً، بعد أن تم إطعامهم باستمرار في أوقات النوم ليلاً، واتضح بعد انتهاء التجربة، أن الفئران التي تناولت الطعام باستمرار في الليل فقدت قدرتها على التفاعل، كما اتضح أيضاً تراجع قدرة الذاكرة طويلة المدى، وتراقب منطقة في الدماغ تسمى “قرن آمون” عمل هذه القدرات، فهي مسؤولة عن تخزين المعلومات وتحويلها من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى.

وقد خلصت التجارب إلى أن تناول الطعام في وقت متأخر ليلاً أثر على أداء الفئران بشكل واضح، وسبب اضطرابات في الذاكرة ونشاط الدماغ، ولا يستبعد باحثو جامعة كاليفورنيا فرضية حصول تأثيرات مشابهة على دماغ الإنسان، حيث أكد البروفيسور داون لوه، القائم على الدراسة في جامعة كاليفورنيا، أن هناك أدلة أولية تثبت أن تناول الطعام بانتظام في أوقات غير معتادة بيولوجياً يؤثر سلباً على عمل ذاكرة الإنسان والقدرة على التعلم، مشيراً إلى أن العمل في أوقات يفترض أنها أوقات نوم وراحة، أمر يضعف بطبيعته قدرات الدماغ وحالة الذاكرة.

وأضاف د. كريستوفر كولويل، أحد المشاركين في الدراسة: أن الحياة اليومية المعاصرة تجعل الإنسان يتناول الأطعمة على مدار اليوم، لهذا من الضروري معرفة كيف يؤثر الوقت المخصص لتناول الأطعمة على قدرات التفكير والذاكرة، ناصحاً بمواصلة النوم عند الشعور بالجوع في أوقات متأخرة من الليل لتجنب مخاطر هذا الأمر.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق