سلايدر الرئيسيةكوكتيل

النهري يصدر كتابا حول “الدراسة النظرية العامة للضريبة والسياسة الجبائية”

أصدر الدكتور حميد النهري كتابا حول المدخل لدراسة النظرية العامة للضريبة والسياسة الجبائية طبعة 2022.

وحسب تقديم للكتاب، فإن ظاهرة الضريبة تشكل في الحقيقة إحدى الإشكالات الرئيسية التي تطرح في إطار مادة المالية العامة لذالك دراستها تعتبر مهمة جدا لطلبة القانون.

وأضاف التقديم ، أنه “بعد درسة الجزء الأول من مادة المالية العامة والذي تم تخصيصه لقانون الميزانية، فإن تخصيص الجزء الثاني لدراسة ظاهرة الضريبة من خلال القانون الضريبي يعد ضروريا حتى تكتمل النظرية العامة للطالب فيما يخص مادة المالية العامة”.

ويدرس ظاهرة الضريبة في هذا الكتاب من خلال جزئين :

الجزء الأول: سنخصصه لدراسة النظرية العامة للضريبة لأن ذلك يبرز أهميتها وكذا جوانبها القانونية، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية والإدارية.

وسيشكل هذا بالنسبة للطالب قاعدة أساسية للانطلاق نحو البحث بشكل أعمق في الإشكالات المتعددة التي تطرحها السياسة الجبائية المعاصرة، القانون الجبائي، النزاعات الجبائية، الرقابة الجبائية إلى غيرها… من المواد التي سيدرسها طالب القانون مستقبلا.

وفي الجزء الثاني: سنتطرق إلى نموذج النظام الضريبي المغربي الحالي، من خلال دراسة أهم جوانبه والإشكالات التي يطرحها وتطرحها السياسة الجبائية بشكل عام، لأن مناقشة هذه الإشكالات ستمكن الطالب من معرفة أفضل حتى يتأهل ويتعمق أكثر في دراسة هذه السياسة وتحولاتها التي أصبحت تؤثر بشكل كبير على تدبير الشأن العام بالمغرب.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق