اقتصادسلايدر الرئيسية

تنظيمات مهنية تطالب الحكومة ومجالس الجماعات بالتجاوب مع اقتراحات المقاولات 

وجه فاعلون مقاولاتيون، خلال مائدة مستديرة نظمتها الهيئة المغربية للمقاولات حول موضوع “دور التنظيمات المهنية في الترافع عن المقاولة”، توصية إلى الحكومة والسلطات الجهوية من أجل تفعيل آليات التشاور واعتماد المقاربة التشاركية مع الهيئات والجمعيات المهنية في مختلف القطاعات الإنتاجية.

في تصريحه بالمناسبة، أفاد رشيد الورديغي رئيس الهيئة المغربية للنسيج والألبسة، أن الهدف من المائدة المستديرة، التنسيق بين الجمعيات المهنية وتشبيك العلاقات بينهم وفق الرؤى والمصالح المشتركة، بغاية أن تشكل قوة اقتراحية في إطار الآليات التشاور والترافع وإبداء الرأي في قضايا المهنيين.

وسجلت مجموعة من المداخلات، في المائدة المستديرة التي نظمتها الهيئة المغربية لمقاولات، مساء الجمعة بمدينة طنجة، بطئ تجاوب الحكومة وبعض القطاعات الوزارية مع مذكرات ومقترحات وملتمسات التنظيمات المهنية التي تمثل المقاولات الصغيرة والصغرى جدا، خصوصا عندما يتعلق الأمر بمراجعة تشريعات ومشاريع قوانين.

المتدخلون أكدوا على أن استقرار الاقتصاد الوطني رهين باستقرار المقاولة وصمودها أمام الأزمات.

من جانب آخر، حملت بعض المداخلات المسؤولية إلى أصحاب المقاولات وأرباب الشركات الذين اختاروا سواء عن وعي أو بدون وعي، سياسة “القطيعة” عن الانخراط في المبادرات والمنظمات المهنية، مؤكدين على أن العزوف التنظيمي يضر بمصالحها، ويُفوت عليها فرص التطوير والتكوين والترافع على العوائق والإكراهات التي تواجه المهنيين.

وعرفت المائدة المستديرة، مشاركة كل من الحسين بن الطيب نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات، الشعبية بلبزوي العلوي، نائبة رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مصطفى بن عبد الغفور، عن الفضاء المغربي للمهنيين، عامر ازغينو، رئيس الجمعية المغربية للنقل الطرقي عبر القارات، وياسين العرود، رئيس الجمعية المغربية للنسيج والألبسة، ياسين شهيد عن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات.

كما ساهم بمداخلة في اللقاء أيضا، المهدي البشير، نادي الفاعلين الاقتصاديين بالشمال وهي جمعية تضم مهنيي التجارة الخارجية والاستيراد والتعشير، وزهير بنجلون الجمعية المغربية للمصدرين، ثورية الصابيري، رئيسة فدرالية جمعيات إعادة التدوير، نبيل إفزارن، رئيس جمعية مهنيي فنون الطباعة، رضى الحسناوي، رئيس المرصد الوطني للنقل، وعمر العسري رئيس مركز المهنيين الشباب.

تجدر الإشارة إلى أنه على هامش اللقاء، منحت الهيئة المغربية للمقاولات، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، درع تكريم لسيدتي أعمال، توريا الصبري، (قطاع تدوير النفايات)، وأسماء الشعيري، (قطاع النسيج والألبسة)، نظير ما قدمنه في مجالهن المهني.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق