المضيق الفنيدقسلايدر الرئيسيةكوكتيل

قنديل البحر المزيف “la vélelle” يغزو شاطئ المضيق (صور)

لوحظ، اليوم الخميس 16 أبريل 2020، ظهور كثيف لكائنات تشبه قناديل البحر تسمى “الشراع الصغير” (فيليللا \ Velella) ، على مستوى شاطئ المضيق.

وسبق أن أوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن الأمر يتعلق بـ “قنديل البحر المزيف” وهو كائن عائم معروف باسم “ريح البحر” أو “العوامة البنفسجية “.

وأضاف المصدر ذاته، أن ظهور قناديل البحر يأتي تبعا للعواصف الأخيرة المسجلة في هذه المناطق، مشيرا إلى أن نزوح هذا الكائن على السواحل المغربية بكثافة متفاوتة أمر معتاد. وذكر البلاغ بأن باحثي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، كانوا قد سجلوا في أبريل 2019، ظهور قنديل البحر المزيف على مستوى شواطئ الواليدية. وعرفت بلدان مجاورة أيضا نزوحا مكثفا لهذا الكائن كما هو الشأن بالنسبة للسواحل الجنوبية لفرنسا في أبريل 2018.

وتعيش قناديل البحر المزيفة على سطح البحر، وهي كائنات غير سامة وغير ضارة بالإنسان، ويمكنها النزوح إلى الشواطئ في ظروف جوية معينة، مدفوعة بالرياح بفضل شراعها.

ويمتاز هذا الحيوان بلونه الأزرق الغامق و هو لون القرص البيضاوي الذي لا يتجاوز طوله العشرة سنتمترات و يطفو على سطح الماء، أما الجزء الاخر منه فهي زعنفة نصف دائرية أعلى القرص تشكل ما يشبه الشراع، casino online فهذه الحيوانات تعيش في حالة وسط ما بين الماء و الهواء.

وتعد كائنات الشراع الأرجواني الساحرة يطلق عليه أيضا “الشراع الصغير” أو (البحار بفعل الرياح ) أما اسمه العلمي فهو (فيليللا \ Velella) وهو كائن بحري من فصيلة الهيدروانيات (عائلة القراصات) التي تشكل مجتمعات على سطح مياه المحيطات الدافئة و لا يصنف هذا الكائن الساحر ضمن أصناف (قنديل البحر \ Jellyfish) الذي يشبهه بشكل كبير ولكن يطلق الباحثين على هذه الكائنات لقب أبناء عم قناديل البحر.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق