تطوانسلايدر الرئيسيةمجتمع

عامل إقليم تطوان يترأس لقاء حول أزمة قطاع التعليم

عقد عامل إقليم تطوان عبد الرزاق المنصوري ، اليوم الأربعاء بمقر العمالة ،لقاء تواصليا مع ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ ومديري المؤسسات التعليمية بالاقليم.

ويأتي هذا اللقاء، الذي حضره على الخصوص الكاتب العام للعمالة ورئيس قسم الشؤون الداخلية والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، في أعقاب الاجتماع الذي عقده رئيس الحكومة، يوم الاثنين 27 نونبر الجار، مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية الموقعة على إتفاق 14 يناير 2023، لتقاسم مخرجات هذا الاجتماع الهام مع ممثلي جمعيات أمهات وأباء وأولياء التلاميذ، بإعتبارها شريكا إستراتيجيا في المنظومة التربوية والتعليمية.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد عامل إقليم تطوان أن هذا اللقاء يأتي على ضوء التطورات التي يعرفها ملف التعليم، في إطار ديناميكية الحوار التي تتبناها الحكومة بهدف الارتقاء بالمدرسة والتي أسفرت هذه الاتفاقات عن نتائج ومجموعة من الخطوات، التي من شأنها إحداث إنفراج في الوضعية الحالية.

وتطرق السيد المنصوري للنقاط الست التي خلص إليها اجتماع أول أمس الاثنين، التي أوجزها في تجميد النظام الأساسي، الذي لم يعد يفرز آثارا قانونية، من أجل تعديل مقتضياته، وتحسين الدخل لموظفات و موظفي قطاع التربية الوطنية، ووقف الاقتطاعات من أجور الموظفين المضربين ابتداء من الشهر المقبل، وتحسين دخل العاملين في قطاع التربية الوطنية، ومأسسة الحوار مع الفرقاء النقابيين، عبر برمجة اجتماعات تضم وزارة التربية الوطنية وزارة المالية وزارة التشغيل، ووضع جدولة زمنية حدد لها يوم 15 يناير المقبل كأفق وموعد نهائي من أجل الوصول لإتفاق بين جميع الأطراف على التعديلات الجديدة التي سيعرفها النظام الأساسي الجديد.

ودعا المسؤول الترابي في ختام هذا الاجتماع كافة الأطراف إلى إغتنام هذه الفرصة من أجل المضي قدما في الحوار والتوصل إلى إتفاق نهائي يجد طريقه إلى التطبيق، إبتداء من الأشهر الأولى من السنة المقبلة، مشددا على ضرورة التجاوب مع الدينامية الجديدة، عبر العودة إلى التدريس والاقسام لإنقاذ الموسم الدراسي.

ومن جهته ، أبرز المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية بتطوان فؤاد أرواضي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء التواصلي، الذي ترأسه عامل إقليم تطوان، جاء لتقريب ممثلي جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ ومديري المؤسسات التعليمية بالاقليم بمخرجات اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة والنقابات الأربع الأكثر تمثيلية.

وأضاف أرواضي أن النقاط الست التي أفرزها لقاء 27 نونبر 2023 جاءت للاستجابة لكافة المطالب التي كانت تؤكد عليها الشغيلة التعليمية، وتدعوا الجميع للعودة إلى الفصول الدراسية، حتى يكون بالإمكان استدراك السنة الدراسة، في إنتظار مخرجات الاتفاق النهائي يوم 15 يناير المقبل.

وعلى مستوى إقليم تطوان، أشار المدير الإقليمي، الى أن مجهودا ستقوم المديرية ببذله لتدارك الزمن التعليمي، من خلال برنامج الدعم التربوي، الذي جندت له كافة الإمكانيات المتاحة، من طرف شركاء المديرية سواء منها المدرسة العليا للأساتذة أو الجمعيات الشريكة، والتي سيتم خلالها تعبئة مجموعة من الأطر والموارد البشرية، ليس من أجل تعويض المدرسين ، ولكن لتقديم مجموعة من ساعات الدعم والتقوية لفائدة التلاميذ، بغية مواكبتهم للدراسة بشكل عادي.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق