سياسة

ساكنة بإقليم العرائش تشتكي ابتزاز وتماطل مسؤولي برنامج مدن بدون صفيح

أقدمت ساكنة جنان باشا الشرقي بإقليم العرائش على مراسلة عامل الإقليم، مشتكية من التعامل غير الإيجابي لمسؤولي برنامج مدن بدون صفيح، حيث تتهم الساكنة مسؤولي البرنامج بابتزاز الأسر والتماطل في حقها.

وحسب مراسلة لعامل الإقليم، توصل شمالي بنسخة منها، فإن  مجموعة من الأسر بعد أن تسلمت إشعارات بهدم سكناها، وشرعت في عملية الهدم، تفاجأت “بكون المسؤولين عن البرنامج يتماطلون في تسريع الإجراءات والمساطر والتأخر في تسليم الرخص والتصاميم، وبقيام عدد منهم بابتزاز عدد من الأسر المستفيدة ودعوتهم إلى الهدم دون تحديد البقع التي سيستفيدون منها، بل ويفتقدون لرؤية واضحة ومعايير سليمة لتحقيق مطالب العدالة والمساواة في الاستفادة من البرنامج، في خرق صارخ لأهداف البرنامج ومقاصده” حسب نص الرسالة.

وحسب المراسلة فقد طالب المسؤولين عن البرنامج من ساكنة جنان باشا الشرقي بأداء مصاريف التصميم ومستحقات المهندس الطبوغرافي، في الوقت الذي تعتبر فيه الساكنة أن البرنامج منذ انطلاقته أكد على مجانية الوثائق المسلمة من تصاميم ورخص بناء، معتبرة أن في هذه الخطوة إجحاف لها.

وطالبت الساكنة عامل الإقليم بالتدخل من أجل أن يأخذ البرنامج منحاه الصحيح، وأن تستفيد الأسر المستحقة بشكل عاد ومتساو بين الجميع، والتسريع في إجراءات العملية حتى لا تبقى أسر مشردة بدون مأوى، معتبرة أنها منخرطة بقوة من أجل إنجاح البرنامج.

كما طالبت الساكنة من عامل الإقليم أن يضع مسؤولوا البرنامج تصاميم تحترم المعايير العمرانية، تتوفر على المرافق الضرورية وعلى مسالك وممرات توفر الحد الأدنى من الانسيابية وحركة التواصل، وبتوضيح عدد بقع الاستقبال التي تخصص لفائدة الأسر التي سيتم ترحيلها، حتى لا تجد مجموعة من الأسر نفسها بدون مأوى بعد هدم سكناها.

واستمرت الساكنة في تقديم مطالبها ومنها تعليق تصاميم الحي في مقرات الادارة حتى يطلع عليها الجميع بشفافية تامة، ويتم القطع مع أشكال التلاعب والسمسرة من طرف البعض، وكذا مطالبة شركة العمران ووكالة الماء والكهرباء بتوفير شبكة التطهير وقنوات الصرف الصحي،والاسراع باستكمال تجهيزات الحي.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق