اقتصادسلايدر الرئيسية

زيارة “بيدرو سانشيز” تؤجل موعد إضراب قطاع النقل الدولي بطنجة المتوسط إلى 21 دجنبر.. ومهنيون: ندافع عن المنتوجات المغربية

أجلت الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز، للمملكة المغربية، المرتقبة يوم الخميس 17 دجنبر 2020، (أجلت) إضراب مهنيي النقل الدولي لمدة 48 ساعة قابلة للتمديد إلى غاية يوم الاثنين 21 دجنبر 2020، عوض 17 دجنبر 2020.

وعبر بلاغ لجمعيات النقل الدولي ، عن رفضهم بأن يصبح المنتوج الوطني تحت رحمة النقل الإسباني.

وحسب بلاغ مشترك لجمعيات النقل الطرقي الدولي بالمغرب، فإن الإضراب يأتي لعدم استجابة مديرية النقل الطرقي بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لمطالب المهنيين، بعد الاجتماعات العديدة مع مدير النقل عبر الطرق والسلامة الطرقية حول مشاكل النقل الدولي، والتي تم خلالها في كل مرة مطالبة المديرية بالوزارة تعديل الاتفاقية الثنائية المغربية الإسبانية المتعلقة بقطاع النقل الدولي للبضائع الموقعة بمدريد سنة 2012.

وأكدت الجمعيات المهنية، في بلاغ توصل “شمالي” بنسخة منه، أن الاتفاقية المغربية-الإسبانية يشوبها عيب عدم التكافؤ ولا يتوفر فيها مبدأ المعاملة بالمثل، وبالتالي أضحت لا تخدم التنافسية بين الطرفين، وكذا للتأثير السلبي للشروط المجحفة الموضوعة من الجانب الإسباني والتي تشكل خطرا على الشركات المغربية وعلى تنافسية المنتوج الوطني.

وقال بلاغ جمعيات النقل الطرقي، أن الإضراب ينظم بسبب عدم استجابة مديرية النقل الطرقي بوزارة التجهيز والنقل اللوجيستيك والماء لمطالب الجمعيات المهنية لقطاع النقل الدولي للبضائع عبر القارات، وتبعا للاجتماعات التي عقدتها جل التمثيليات والهيئات المهنية على الصعيد الوطني لتدارس نكوص وعدم استجابة الوزارة من تحقيق مطالب مهنيي القطاع.

وفي سياق متصل، أكد مسؤول بجمعية AMTRI أن الإضراب يأتي لحماية المنتوجات المغربية التي تصدر إلى الخارج لكي لا تظل تحت رحمة الأجانب المنافسين، وليس للدفاع فقط على قطاع النقل الدولي.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق