طنجة أصيلة

تأسيس “شبكة اليقظة المدنية بطنجة” من أجل رصد حالات خرق الحجر الصحي

التأمت فعاليات مدنية بطنجة بتاريخ 20 أبريل 2020 لإنشاء “شبكة اليقظة المدنية بطنجة” من أجل  رصد حالات خرق الحجر الصحي وتوثيقها وكذا تبليغها للسلطات المعنية، بهدف المساهمة في تحصين المجتمع من إنتشار الفيروس خاصة بين الفئات والمناطق المهددة بالهشاشة، وذلك إمتثالاً لإجراءات الحجر الصحي لمواجهة فيروس كورونا، وانطلاقا من الحس الإنساني والتضامني والوطني للمجتمع المدني للمساهمة في دعم مجهودات السلطات لمواجهة جائحة كورونا.

وحسب بلاغ توصل “شمالي” بنسخة منه، فإن المبادرة تأتي “باعتبار أن التبليغ عن خروقات الحجر الصحي و السلوكيات التي تساهم في إنتشار الفيروس بالمدينة هو واجب وطني ومسؤولية مشتركة للمساعدة في التصدي لسرعة إنتشار الفيروس بالمدينة، فإن الشبكة المدنية تبذل كل مجهوداتها، بداية بالتواصل مع فاعلين مدنيين لرصد حالات خرق الحجر الصحي، ثم توثيقها على شكل تقارير مفصلة تضم البيانات التالية (مكان وقوع حالة الخرق معزز بإحداثيات GPS دقيقة، زمن وقوع الخرق، تفاصيل حالة الخرق وكذلك صور ورابط لمقاطع مصورة توثق حالة الخرق). ليتم في الختام إرسال التقارير إلى السلطات المعنية، كما يتم إشعارها بصفة مستعجلة بالحالات الآنية هاتفيا”.

وذكرت أم كلثوم غبري عضوة اللجنة التنسيقية ل”شبكة اليقضة المدينة بطنجة” أن المبادرة الهدف منها تثبيت لقيم المواطنة وإحساس المواطن بروح المسؤولية، مؤكدة على أن الخطوة تأتي ليصبح المواطن قادرا على التبليغ عن أي خرق للحجر الصحي داخل حيه أو مدينته دون تردد.

وقد تم أيضا تطوير موقع إلكتروني “yaqada.org” لتيسير تجميع وتحليل المعطيات.

ونظرا إلى أن المبادرة تسعى إلى تعزيز الوعي الجماعي بضرورة الإلتزام بكل إجراءات الحجر الصحي والتبليغ عن أي حالة خرق، باعتبار أننا كساكنة لمدينة طنجة نتحمل مسؤولية مشتركة، فإننا ندعوا كل فعاليات المجتمع المدني إلى الإنخراط من أجل المساهمة في عملية اليقظة كل من موقعه وباحترام تام لتعليمات الحجر.

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق