سلايدر الرئيسيةمجتمعوزان

يوم دراسي بوزان حول التربية الدامجة

شكل موضوع التربية الدامجة محور يوم دراسي نظمته، أمس الثلاثاء، المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإقليم وزان، وذلك في إطار فعاليات الحملة التواصلية الجهوية.

ويأتي اليوم الدراسي، حسب بلاغ للمنظمين، انسجاما مع مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتنزيلا لخارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية للفترة 2022-2026، وفي إطار فعاليات الحملة التواصلية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة حول التربية الدامجة، التي تم إطلاقها يوم 16 فبراير الماضي تحت شعار “التربية الدامجة مدخل لتحقيق التنمية المستدامة”.

وشارك في أشغال هذا اليوم الدراسي خبراء ومسؤولون إقليميون في الشؤون التربوية والتربية الدامجة وأعضاء المجلس العلمي بوزان واللجنة الجهوية لحقوق الانسان و الجماعة الترابية والهيئات النقابية والمجتمع المدني وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وأعضاء المجلس التلاميذي الإقليمي وتلميذات وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية.

وتطرق اليوم الدراسي إلى أهداف الحملة التواصلية التي أطقلتها الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والمشاريع الإقليمية المرتبطة بالتربية الدامجة بالمؤسسات التعليمية، والاهتمام المتواصل بالأطفال في وضعية إعاقة وفي وضعية هشاشة، وكذلك إلى المقاربات الحقوقية للأشخاص في وضعية خاصة.

كما تطرق اليوم الدراسي إلى منهجية تنزيل المخطط الجهوي للتربية الدامجة، في إطار منظومة التربية والتكوين بالمغرب، والتدخلات البيداغوجية والصحية لتصحيح النطق ورعاية الأطفال المعاقين.

وأعطت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين انطلاقة فعاليات الحملة التواصلية الجهوية حول التربية الدامجة، من خلال عقد ندوة جهوية، عبر تقنية المناظرة المرئية، في موضوع “دور التعبئة والتواصل في تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة”.

وتم التأكيد بالمناسبة على أن التعبئة المجتمعية يجب أن ينخرط فيها المجتمع بكل مكوناته وأطيافه، كل في مجال اختصاصه، على أن تقترن بالعمل الجاد والدؤوب من أجل تحقيق المبادئ الأساسية للتربية الدامجة، مع الإشادة بمجهودات الجمعيات الشريكة وانخراطهم في تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة بهذه الجهة.

الوسوم

اترك تعليقاً

مقالات ذات صلة

لا يمكنك نسخ هذا المحتوى

إغلاق